المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي شيبة المهري قال : « اختلاف الليل والنهار غنيمة الأكياس »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏زيد بن خالد الجهني ‏ ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: ( ‏من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن ‏ ‏خلف ‏ ‏غازيا في أهله فقد غزا ‏). رواه الترمذي وقال: ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
مطالبة السّلطات المحلية بالضغط على الجهات المختصة بالبلاد بتوفير طاقم مهني مؤهل لتغسيل الموتى بسبب
تاريخ: 02/04/20
رقم البيان: 1224

المجلس الإسلامي للافتاء يطالب السّلطات المحلية بالضغط على الجهات المختصة بالبلاد  بتوفير طاقم مهني مؤهل لتغسيل الموتى بسبب فيروس الكورونا 
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين : 

سبق ونشر المجلس الإسلامي للافتاء فتوى عامة  بخصوص تغسيل الميت بسبب الكورونا  ولقد كان المجلس يقظاً وفطِناً باشتراطه أنّه : "  إذا قرر الاطباء الثقات عدم وجود إمكانية لتغسيل الموتى بسبب فيروس الكورونا ولا سكب الماء عليه عن بعد ولا يمكن تغسيله  بأي طريقة أو وسيلة لا يخشى معها الضرر فإنّه في هذه الحالة يسقط فرض الغسل "  .
هذا وقد  تبيّن بعد البحث والتّحري مع أهل الخبرة والاختصاص الثقات  أنّ وزارة الصحة لا تمنع التّغسيل على خلاف ما تمّ تصويره للجهات المسؤولة في بلداتنا العربية  ولكنّ وزارة الصحة تشترط شروطاً معينة للتغسيل .
لذا إنّنا في المجلس الإسلامي للافتاء  نطالب رؤساء السّلطات المحلية في  البلاد بالتّوجه والضغط على العناوين المختصة  لتوفير طاقم مهني مؤهل  للتغسيل كما هو في المجتمع اليهودي. 
ولا يمكن القول بسقوط فريضة غسل الميت طالما أنّ هنالك إمكانية تغسيل بدون أذى أو ضرر  كما ونطالب كل فرد في نطاق ودائرة المسؤولية والتأثير بأن يأخذ دوره في هذا الأمر .
اخوانكم في المجلس الإسلامي للافتاء 
عنهم : د . مشهور فواز محاجنه 1.4.2020 م