المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو الدرداء : « ابن آدم ، طأ الأرض بقدمك ، فإنها عن قليل تكون قبرك ، ابن آدم ، إنما أنت أيام ، فكلما ذهب يوم ذهب بعضك ، ابن آدم ، إنك لم تزل في هدم عمرك منذ ولدتك أمك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏يزيد بن أبي مريم ‏ ‏قال لحقني ‏ ‏عباية بن رفاعة بن رافع ‏ ‏وأنا ماش إلى الجمعة ‏ ‏فقال أبشر فإن خطاك هذه في سبيل الله ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبا عبس ‏ ‏يقول ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:( ‏ ‏من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار ‏).رواه الترمذي وقال: ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
اللجنة الطبية الفقهية تدعو الأهالي بإتخاذ الوقائيات اللازمة قبل أن تنتشر الطفرة الهندية في مجتمعاتنا
تاريخ: 30/06/21
رقم البيان: 1271

اللجنة الطبية الفقهية تدعو الأهالي بإتخاذ الوقائيات اللازمة قبل أن تنتشر الطفرة الهندية في مجتمعاتنا
دعت اللجنة الطبية الفقهية المنبثقة عن المجلس الإسلامي للإفتاء إلى المبادرة باتخاذ الوقائيات الطبية اللازمة سواء بذلك من أخذ التطعيم ومن لم يأخذه .
وذلك نظراً لبداية تفشي الطفرة الهندية حيث تبين ارتفاع ملحوظ بعدد المصابين بنسبة مضاعفة 2.5 من ضمنهم أشخاص تلقوا التطعيمين .
ولا يخفى على أحد أنّ شريعتنا الإسلامية من منهاجها في علاج الأمور هو العلاج الوقائي أي تفادي الأذى أو الضرر قبل وقوعه .
وبناءً عليه تدعو اللجنة الطبية إلى المبادرة بلبس الكمامات في الأماكن المغلقة وتجنب مواطن الإزدحام وعلى وجه الخصوص في الأعراس والحفلات كما وتدعو إلى تجنب المصافحة والمعانقة والحرص على استعمال المعقمات وسائر التعليمات التي كانت في مرحلة أزمة كورونا .
وبخصوص أداء صلاة الجمعة والجماعة تنصح اللجنة الطبية أصحاب الأمراض المزمنة الذين عندهم ضعف مناعة كمرضى القلب والسّكر غير متزن والرئات والسّرطان ومن زرع بجسده عضواً بأداء صلاة الجمعة في منطقة مفتوحة مع ضرورة التزامهم بالتباعد .
ملاحظة : تؤكد اللجنة الطبية على ضرورة أخذ التطعيم لأنه ثبت نجاعته بنسبة عالية أمام جميع الطفرات ومنها الهندية بشكل عام .