المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
جهاز العروس عادة حسنة أم ضغط اجتماعي ظالم
تاريخ: 28/09/22
رقم البيان: 1326

جهاز العروس عادة حسنة أم ضغط اجتماعي ظالم
ممّا لا خلاف فيه أنّ المرأة غير ملزمة شرعًا بتجهيز البيت وإنّما هذا من واجب الزوج .
وإذا شاءت المرأة من تلقاء نفسها أن تعين الزوج على جهاز البيت فهذا أمر حسن وتثاب على ذلك.
ولكن من الظلم للنفس أن تكلّف الفتاة نفسها وأهلها فوق الطاقة والقدرة كي لا تظهر في المجتمع أنّها أقل من غيرها ... هذا وإن كنت أتفهم هذا الشعور ولكن بالوقت نفسه لا أؤيده !!
ذلك لأنّه من الخطأ أن تُتخذ القرارات وتُبنى المواقف بحسب وجهات نظر الآخرين .
ولعلّ الأشدّ ظلمًا في الأمر أن تُطلَق الفتاة بعد أشهر من الزواج وهي ما زالت تدفع أقساط ثمن الجهاز ومع ذلك لا يوافق الرجل أن يأخذ الجهاز مقابل عوض مالي لكونه واثق كلّ الثقة بأنّه سيتزوج من فتاة أخرى وهي تحضر عفشًا ( جهازًا ) جديدًا للبيت .
والله إنّه ليس من المروءة أن يقول الرجل لطليقته التي أحسنت إليه واستدانت لشراء جهاز البيت الذي كلفها أموالا طائلة خذي جهازك لا أريده وهو يعلم أنها ستضعه في المخازن حتى يهترئ أو تأكله الفئران !!
ما الذي يضيرك أيها الرّجل لو أخذت الجهاز ودفعت ثمنه لطليقتك التي أحسنت إليك ؟!! وفوق ذلك كلّه يتهرب الزوج من دفع المهر وفي حال حكمت المحكمة لا يدفعه إليها إلا فتاتًا!!
حقًا إنّنا نعيش في زمن قد ماتت فيه المروءة ...


أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48