المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال الخليل بن أحمد : « الأيام ثلاثة : معهود ، ومشهود ، وموعود ، فالمعهود أمس ، والمشهود اليوم ، والموعود غدا »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏أم سلمة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: ( ‏ ‏الذي يشرب في آنية الفضة إنما ‏ ‏يجرجر ‏ ‏في بطنه نار جهنم ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
متى يبدأ وينتهي وقت رجم العقبة الكبرى ؟
تاريخ: 29/8/18
عدد المشاهدات: 1364
رقم الفتوى: 1050

رسالة إلى حجاج بيت الله الحرام بخصوص رجم العقبة الكبرى
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله؛ وبعد :
أهلنا الأحباب:
وصلنا أسئلة متكررة حول وقت رجم العقبة الكبرى متى تبدأ ومتى ينتهي وقتها:

يبدأ وقت رجم العقبة الكبرى بحسب المذهب الشافعي بعد منتصف ليلة النحر بلحظة ويمتد إلى آخر أيام التشريق.
وبناءً عليه من خرج من مزدلفة ليلة أمس وتوجه لمكة مباشرة وطاف طواف الإفاضة وسعى وحلق أو قصر فإنّه قد تحلل بذلك التحلل الاصغر.
وبامكانه الذهاب إلى منى اليوم الثلاثاء 10 ذي الحجة مساءً ورجم العقبة الكبرى وبذلك يتحلل التحلل الأكبر .
ولكن يجب أن يتواجد الحاج بحدود منطقة منى الليلة مقدار خمس ساعات على الأقل سواء من النصف الأول من الليل أم الثاني أم من كليهما.
ومن يشق عليه الذهاب لمنى بسبب العجز أو المرض فبإمكانه التوكيل بالرجم عنه ولا يلزمه المبيت بمنى ولكن يستحب ذبح شاة بسبب عدم الرجم خروجا من الخلاف في المسألة.
ملاحظات هامة:

ملاحظة1 : العقبة الكبرى ليست من حدود منى ولكن الجمرة الوسطى والصغرى من حدود منى تعتبر .

ملاحظة 2 :من ذهب إلى منى قبل مكة ورجم العقبة الكبرى وحلق فقد تحلل التحلل الاصغر ولا يشترط للتحلل الذبح... فإن ذهب بعد ذلك لمكة وطاف للافاضة وسعى فقد تحلل التحلل الأكبر.

ملاحظة مهمة للاخوة الإداريين :
بخصوص جمار اليوم الحادي عشر من ذي الحجة أي غدا الاربعاء يبدأ وقتها بعد الظهر ويمتد إلى ما قبل فجر اليوم الثاني عشر بل إلى آخر أيام التشريق عند الشافعية .
ولا يجوز رجمها قبل ظهر يوم الغد الأربعاء عند جمهور الفقهاء وهو المعتمد عند المذاهب الأربعة ؛ فليتنبه لذلك !!
المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني
10 ذي الحجة 1439 ه