المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو عبد الله الدمشقي : « قال عيسى عليه السلام : الدهر ثلاثة أيام : أمس خلت عظته ، واليوم الذي أنت فيه لك ، وغدا لا تدري ما يكون »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : ( ‏ ‏إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا ‏ ‏يمس ‏ ‏من شعره وبشره شيئاً ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم التباعد بين المصلين داخل الصّف ؟
تاريخ: 18/3/20
عدد المشاهدات: 1529
رقم الفتوى: 1086
حكم التباعد بين المصلين داخل الصّف ؟
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد:
اتفقت كلمة المذاهب الأربعة أنّ من سنن الصّلاة إتمام الصّفوف ووصلها وعدم وجود تباعد بين المصلين .

* ولكن لم يقل مذهب من المذاهب الأربعة المعتبرة بأنّ التّراص أو إتمام الصّف من شروط صحة الصّلاة أو أركانها .
وبناءً عليه لو كان تباعد بين المصلين في الصّف فالصلاة صحيحة اتفاقاً ولكنّ ذلك مكروه .
( انظر : فتح القدير ، للكمال بن الهمام الحنفي ، ج 1 / ص 360 -361 ، حاشية الخرشي، ج2 / ص 33 ، نهاية المحتاج، للرملي الشافعي 2 / 195 ؛ كشاف القناع، البهوتي الحنبلي ؛ 1/328 )
* ومن المعلوم أنّ الكراهة لدى الفقهاء تنتفي لأدنى حاجة ولا شك أنّ التّباعد هذه الأيام بين المصلين من الحاجة بل والضرورة بمكانة كما يقول الأطباء خشية العدوى .
حيث ينصح الأطباء بالابتعاد قدر مترين أثناء اللّقاء والإجتماع مع الآخرين من باب الإحتياط والوقاية .
* لذا لا مانع من التّباعد بين المصلين داخل الصّف الواحد ولا بأس بالعمل بما يقوله الأطباء أن يكون البعد قدر مترين بين كلّ مصلّّ من باب الأخذ بالأسباب وننصح بأخذ مصليات خاصة وتعقيمها قبل وبعد الصّلاة .
مع وجوب الاعتقاد الجازم أنّ الحفظ والوقاية بيد الله تعالى وحده فأكثروا من قراءة الفاتحة وسورة الاخلاص المعوذتين صباح مساء فإنّها من المجربات للكفاية من كلّ سوء .

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : الدكتور مشهور فواز - رئيس المجلس
الاثنين 21 رجب 1441 ه
16.3.2020 م
( 048373979 ) يومياً عدا الجمعة من الساعة التاسعة حتى الثانية.