المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن عمرو بن دينار قال : « تعلموا أنه ما من خطوة بعد الفريضة أعظم أجرا من خطوة إلى ذي رحم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابي هريرة - رضي الله عنه قال- عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا و الآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا و الآخرة ، و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه . و من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة و غشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله في من عنده ، و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ). رواه مسلم بهذا اللفظ .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي الصلاة التي صلاها النبي بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج ؟
تاريخ: 3/5/16
عدد المشاهدات: 25722
رقم الفتوى: 704

ما هي الصلاة التي صلاها النبي بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج ؟

الجواب : ثبت أنّ النبي (صلّى الله عليه وسلّم) صلّى ركعتين إماما بالأنبياء الذين جمعهم الله (تعالى) في بيت المقدس ليلة أسري به، ولم يقع تحديد في الروايات الواردة لنوع تلك الصلاة، هل هي صلاة مفروضة أو نافلة ، ولا حاجة للخوض في مثل هذه المسائل؛ لأنها ليست ذات فائدة عملية.
والمقطوع به أنّ الصلوات الخمس فرضت في ليلة الإسراء والمعراج بعد عروجه (صلّى الله عليه وسلم) إلى السماء ومخاطبة ربّه (تبارك وتعالى)، والصلاة التي صلاها النبي بالأنبياء (عليهم الصلاة السلام) كانت قبل العروج في الأظهر.
 
جاء في الفتح الباري لابن حجر العسقلاني(21/318):"والأظهر أن صلاته بهم ببيت المقدس كان قبل العروج".
جاء في فتاوى الأزهر(8/107):"... وعليه: فيجوز أن تكون صلاة الرسول ببيت المقدس ركعتي تحية للمسجد، صلاهما وحده والتى صلاها إماما بالأنبياء يجوز أن تكون نافلة من صلاة الليل وقد كانت مشروعة له صلى الله عليه وسلم، وجاء فى بعض الروايات أنه عليه الصلاة والسلام وجد الأنبياء يصلون عند دخوله المسجد، ولما حان وقت الصلاة أذن مؤذن ثم أقيمت وقدمه جبريل عليهم بعد أن تبين فضله من واقع ما أثنى به كل على نفسه، ولكن مثل هذه الروايات لا ينبغى التعويل عليها فى صورتها الجزئية، بعد أن كرم اللَّه رسوله وأخذ على الأنبياء الميثاق إن أدركوه أن يؤمنوا به وينصروه، ومهما يكن من شىء فالخلاف فى هذا الموضوع ليست له نتيجة عملية".
 
والنصوص التي تدل على أن النبي (صلى الله عليه وسلم) صلى ركعتين ببيت المقدس وأمّ الأنبياء ليلة الإسراء كثيرة لا تنكر، لتكون الإمامة علامة بينية على أن الله تعالى ختم بالإسلام سلسلة الرسالات، ولا يقبل دين إلا الإسلام.


المجلس الإسلامي للإفتاء