المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : « أيها الناس لا تعجبنكم من الرجل طنطنته ، ولكن من أدى الأمانة ، وكف عن أعراض الناس فهو الرجل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك و تعالى قال :( إن الله كتب الحسنات و السيئات ثم بين ذلك : فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة و إن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، و إن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة). رواه البخاري و مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يقع الطّلاق يقع في حال الهزل والجد والغضب ؟
تاريخ: 17/10/18
عدد المشاهدات: 2796
رقم الفتوى: 897

هل يقع الطّلاق يقع في حال الهزل والجد والغضب ؟

الجواب : الطلاق هزله وجدّه سواء لما  رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه من حديث أبي هريرة مرفوعاً  " ثلاث جدهن جد وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة "
 
وأمّا بخصوص الطّلاق في حالة الغضب : فهنالك مقولة شائعة بين النّاس أنّ الطلاق لا يقع في حالة الغضب وهذا الكلام على اطلاقه ليس دقيقاً لأنّه لو قلنا أنّ طلاق الغضبان لا يقع على الاطلاق فليس على وجه الأرض طلاق لأنّه لا أحد يطلّق زوجته وهو فرحان ، فالزوج يتلفظ بالطلاق غالباً وهو  غضبان  ، وإنّما الذّي عناه الفقهاء في كتبهم هو الطّلاق في حالة الاغلاق وهي حالة هيستيرية جنونية بحيث لا يدري ولا يعي المرء  ما يقول  ، ووصف حاله بأنّه لا يعرف الجدار من الحمار ولا الأرض من السّماء  أي يكون في حالة هذيان ، وأمّا إذا كان يدرك ما يقول فيقع الطلاق عند المذاهب الأربعة ولو كان الغضب شديداً وهو المنصوص عليه في قانون الأحوال الشخصية لقدري باشا والمعمول به في المحاكم الشّرعية .