المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الرسم بالحناء علي الجسم
تاريخ: 10/2/13
عدد المشاهدات: 3258
رقم السؤال: 12122

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

الرسم بالحناء على الجسد للمتزوجة جائز؛ لأنه من الزينة، ويستحب للمرأة أن تتزين لزوجها. أما غير المتزوجة فيكره لها ذلك. والرجل كالمرأة في جواز استعمال الحناء شريطة عدم التشبه بالنساء.

قال المرداوي في الإنصاف(3/358):"ويستحب [الخضاب بالحناء] لمتزوجة؛ لأن فيه زينة وتحبيبا للزوج كالطيب. قال في الرعاية وغيرها ويكره لأيم لعدم الحاجة مع خوف الفتنة. وفي المستوعب: لا يستحب لها. وقال في مكان آخر كرهه أحمد. وقال الشيخ تقي الدين هو بلا حاجة. فأما الخضاب للرجل: فقال المصنف والشارح وجماعة لا بأس به فيما لا تشبه فيه بالنساء.

وأطلق في المستوعب: لها الخضاب بالحناء مختص بالنساء. وظاهر ما ذكره القاضي أنه كالمرأة في الحناء؛ لأن ذكر المسألة واحدة انتهى. ويباح لحاجة.".

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

الأحد، 29ربيع الأول1434هـ الموافق10/2/2013م