المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
سؤال في القرض- (شخص اقترض مبلغ معين بعملة الشاقل - هل يجوز له دفع قسم من القرض بدل نقود اعطاء المقرض اوراق يشتري بها من متجر بقيمة معين من الشواقل؟
تاريخ: 22/4/13
عدد المشاهدات: 1939
رقم السؤال: 12596

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

الأصل في المقترض أن يرد المال كما أخذه فإن أخذ شاقلا يرد شاقلا وإذا أراد أن يرد بعملة أخرى فيجب أن تكون بسعر القرض يوم السداد. أما اعطاء المقرض بعض المال والبعض الآخر أوراقا تحمل قيمة مالية ليشتري من متجر معين، فينظر فإن كان للمقترض مصلحة  كأن يتفق مع صاحب الدكان على نسبة معينة أو تكوين صداقة  ونحو ذلك فلا يجوز، أما إذا حصل ذلك دون قصد ووافق المقرض فيجوز، كأن تأتي الأوراق إلى المقترض من محل عمله فيعطيها للمقرض بالإضافة إلى ما تبقى له عليه من مال.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

الاثنين،11جمادى الآخرة1434هـ الموافق22/4/2013م