المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اعيش في دولة ذات نئام اوروبي بحيث تمنح راتبا شهريا لمن يملكون اعاقة...بالاضافة الى ذلك لدي توفيرات (ليست بالبنك تحفظا من الربا)..سؤالي هو هل واجب علي الزكاة ان بلغ ما ادخرة نصاب الزكاة؟
تاريخ: 10/6/13
عدد المشاهدات: 1895
رقم السؤال: 13227

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

ـ لا زكاة في مال المجنون؛ لأنه غير مكلف بالتكاليف الشرعية لقوله (صلى الله عليه وسلم):"رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل"[ أخرجه أبو داود والحاكم وقال:"حديث صحيح على شرط مسلم"]. وقال علي (رضي الله تعالى عنه):"لا تجب عليه الزكاة حتى تجب عليه الصلاة".

ـ أما الإعاقة الأخرى مع سلامة العقل فلا تمنع من الزكاة بعد بلوغ النصاب وتوافر شرائط الوجوب.

والظاهر أخي السائل أنك سليم العقل فيجب عليك إخراج زكاة مالك المدخر بعد بلوغ النصاب.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

باحث في المجلس الإسلامي للإفتاء- بيت المقدس

الاثنين،1شعبان 1434هـ الموافق10/6/2013م