المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
كيف يتم حساب زكاة العامل الذي يوفر من اجره, حيث انه يدخر كل شهر؟
وماذا بالنسبة للاموال التي تذهب من الراتب الى ما يسمى:
1- "ביטוח מנהלים" وما اعرفه انه لا يملكه الانسان فهو يصرف بعد التقاعد فقط وليس كل ما ادخر ولكن بشكل راتب شهري ايضا؟
2- "קרן השתלמות" والتي تصرف بعد 6 سنوات على الاقل (يستطيع ابقائها اكثر ولكنه يستطيع صرفها متى اراد)؟
وشكرا
تاريخ: 26/7/13
عدد المشاهدات: 2489
رقم السؤال: 13473
الجواب


يجب زكاة النقود التي يدخرها المسلم من راتبه الشهري بعد حولان الحول على ما يساوي النّصاب منها وهو ما يعادل قيمة 85 غراما من الذّهب فإذا ملك الشخص قيمة 85 غرام من الذهب وحال عليها الحول ( العام ) وهي بالغة النصاب وجب أن يزكيها ويضم إليها جميع ما اكتسبه أثناء الحول  ، ولا يجب زكاة الراتب الشهري بشكل شهري  باتفاق الفقهاء إلاّ إذا ملك نصاباً حال عليه الحول فيضمه إليه كما سبق ولو كسبه قبل الحول بوقت قصير ، وهذا هو القول المختار في المسألة وهو مذهب الحنفية .
وأمّا بخصوص ما ينزل شهرياً من معاش الموظف فهو بالخيار إمّا أن يزكيه بعد قبضه عمّا مضى من السنين وإمّا أن يضمّه سنوياً للنصاب الذّي يملكه ويزكيه في كلّ سنة وهذا الأفضل والأكمل ، وأمّا ما يوهب له من المشغل فلا يزكيه إلاّ بعد قبضه عن عام واحد فقط .

والله تعالى أعلم

د.مشهور فوّاز