المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ارى بعض الناس تصلي ركعتين غير ركعتين تحية المسجد فهل ثبت انم رسول الله صلى سنة قبلية في صلاة الجمعة وبارك الله فيكم اذا لم يثبت فماذا يصلون ؟
تاريخ: 26/8/13
عدد المشاهدات: 2055
رقم السؤال: 13738
الجواب


السنة القبلية يوم الجمعة سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم ، خصوصاً عند : الحنفية والشافعية ، وخالف بذلك المالكية ولكنّهم لم يصفوا فاعلها بأنّه مبتدع كما يفعل بعض المتنطعين ولم ينكروا فعلها ... والأصل في مثل هذه المسألة أن توافق عرف المسجد وألاّ ينكر على فاعلها لأنّ القاعدة تقول : " لا إنكار في محلّ الإختلاف " لا سيما وأنّه لم يقل مذهب من المذاهب الأربعة بتأيم فاعلها حتى من قال بعدم ثبوتها كالمالكية .


ومن دخل المسجد يوم الجمعة والإمام على المنبر فليصلّ ركعتين خفيفتين ينوي بهما سنة الجمعة القبيلية ولا يصلّ تحية المسجد وتقوم السنة القبلية مقام تحية المسجد ولو نوى سنة الجمعة وتحية المسجد بنية واحدة جاز . 


والله تعالى أعلم


د.مشهور فوّاز

رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء