المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
س: معنى بك أحاول وبك أصاول في ذكر الفجر؟
تاريخ: 15/6/14
عدد المشاهدات: 15829
رقم السؤال: 14860

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

عَنْ صُهَيْبٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ بِشَىْءٍ لاَ نَفْهَمُهُ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ تُحَرِّكُ شَفَتَيْكَ بِشَىْءٍ لاَ نَفْهَمُهُ فَقَالَ:"إِنَّ نَبِيًّا مِنَ الأَنْبِيَاءِ أَعْجَبَهُ كَثْرَةُ قَوْمِهِ فَقَالَ مَنْ يَفِى لِهَؤُلاَءِ أَوْ مَنْ يَقُومُ لِهَؤُلاَءِ قَالَ فَقِيلَ لَهُ خَيِّرْ أَصْحَابَكَ بَيْنَ أَنْ نُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ أَوِ الْجُوعَ أَوِ الْمَوْتَ فَخَيَّرَهُمْ فَاخْتَارُوا الْمَوْتَ قَالَ فَمَاتَ مِنْهُمْ فِى ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ سَبْعُونَ أَلْفًا". قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم):"وَأَنَا أَقُولُ اللَّهُمَّ بِكَ أُقَاتِلُ وَبِكَ أُحَاوِلُ وَبِكَ أُصَاوِلُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِكَ"[رواه البيهقي وابن حبان في صحيحه. قال  شعيب الأرنؤوط والألباني:"صحيح"].

شرح مفردات الحديث:

(وبك أقاتل): أي أعداءك. (وبك أحاول): أحاول: مأخوذ من المحاولة؛ أي بك أتحرك ... وقيل: معناه احتال أي اصرف كيد العدو واحتال لدفع مكرهم. من حال يحول حيلة، وأصله حولة. (وبك أصاول): أي أثب وأهاجم وأسطو وأقهر واحمل على العدو حتى اغلبه واستأصله. ومنه الصولة، بمعنى الحملة.

قال الشوكاني في تحفة الذاكرين ص(197):"قوله بك أصول أي أسطو وأقهر وهو من المصاولة وهي المواثبة قوله وبك أحاول بالحاء المهملة أي أتحرك وقيل أحتال وقيل أدفع وأمنع وقيل أتحول".

أفاد الحديث:

1-إثبات الدعاء بعد المكتوبة.

2- ذم العجب.

 3- الافتقار إلى الله تعالى، ولا حول ولا قوة للمرء إلا بالله.

والله تعالى أعلم

السبت، 9 شعبان1435هـ الموافق7/6/2014م