المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
اجهضت عشية رمضان عمر الجنين شهرين و ثلاثة ايام واصابني نزيف و فقدت دما كثيرا فدخلت المسشفى و اجريت لي عملية تنظيف و خرجت في اليوم الاول من رمضان و لم اصوم و لم اصلي ظنا مني انه دم نفاس لمدة خمسة ايام وكذلك لانني لم استطيع الصيام بسبب فقد دماء كثيرة اثناء الاسقاط فما يترتب عليا بالنسبة للصوم و الصلاة افيدوني بسرعةهل اكمل صيامي ام افطر وبالنسبة للصلاة هل اقضيها ام تسقط عني وشكرا .
تاريخ: 5/7/14
عدد المشاهدات: 2284
رقم السؤال: 14940
الجواب

اتفق الفقهاء أنّ الدّم الذّي ينزل بعد الثمانين يوماً من عمر الجنين يعتبر نفاساً واختلفوا في حكم الدّم الذّي ينزل بسبب الإسقاط قبل هذه المدة ، والذّي نراه هو قول الشافعية في المسألة أنّ الدّم الذّي ينزل بعد الأربعين يعتبر نفاساً ، وبناءً عليه يمنع في حالتك الصلاة والصيام والجماع وسائر الأمور التي تمنع منها النّفاس .

والله تعالى أعلم

د.مشهور فوّاز