المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم.
في الايام القريبة ننوي انا وزوجي اقامة عقيقة لابنتما هي شروط العقيقة؟ وهل يجوز لنا اخذ النقوط والهدايا من الحاضرين؟؟
تاريخ: 10/6/16
عدد المشاهدات: 1591
رقم السؤال: 18586


يشترط لصحة العقيقة  ما يلي :

1.أن تكون فوق ستة أشهر إن كانت العقيقة من الضأن ( خروف ) وان تكون قد أتمت سنة إن كانت من المعز .
2.أن تكون سليمة من العيوب .

ويستحب أن توزع لثلاثة أثلاث : ثلث للأقارب والجيران والأصحاب  وثلث للفقراء وثلث لأهل البيت .
ولا يستحب اقامة وليمة على العقيقة ولكن إذا فعلت ذلك  ذلك يجزيء مع الكراهة  ولا  بدّ من اخراج جزء ولو يسير للفقراء . 
-بخصوص قبول نقوط من المهنئين بسبب وليمة العقيقة فلا مانع شرعي في ذلك .