المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو الدرداء : « ابن آدم ، طأ الأرض بقدمك ، فإنها عن قليل تكون قبرك ، ابن آدم ، إنما أنت أيام ، فكلما ذهب يوم ذهب بعضك ، ابن آدم ، إنك لم تزل في هدم عمرك منذ ولدتك أمك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏يزيد بن أبي مريم ‏ ‏قال لحقني ‏ ‏عباية بن رفاعة بن رافع ‏ ‏وأنا ماش إلى الجمعة ‏ ‏فقال أبشر فإن خطاك هذه في سبيل الله ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبا عبس ‏ ‏يقول ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:( ‏ ‏من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار ‏).رواه الترمذي وقال: ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
ما حكم صرف شيك مؤجل وقبض ثمنه نقدا بينما يأخذ صارف شيك عموله او نسبه مئويه معينه......يعني مثلا صرف شيك ١٠٠٠ شيكل فيأخذ الصراف عموله ٥٠ شيكل.....بارك الله فيكم
تاريخ: 10/2/21
عدد المشاهدات: 2335
رقم السؤال: 23713
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

يحرم بيع  شيك مقابل نسبة مئوية أو ربح محدّد  سواءً أكان الشيك نقدياً أم مؤجلاً وهذا بلا خلاف بين أهل العلم .

والصّورة الوحيدة الجائزة هي : أن تعطي الصّراف الشيك ويدخله على حسابه ثمّ بعد أن  تحوّل الجهة المحررة للشيك المبلغ لصالح حساب الصّرّاف ويحضر الصّراف المبلغ يأخذ الصّراف أجرته  أو النسبة المتفق عليه مسبقاً عند تسليمه الشيك ، وفي هذه الحالة لا يعتبر الصّراف بائعاً  ولا تاجراً بل هو عبارة عن وسيط في احضار المبلغ لحامل الشّيك فقط ، بينما في الصّورة المذكورة في السؤال كان الصّراف بائع نقد بنقد مقابل ربح وهذا محرّم بالاجماع  . 

ومن هنا نحذّر ممّا يفعله بعض الصّيارفة من اعطاء حامل الشّيك المبلغ من خزانتهم مقابل نسبة أوربح فإنّ هذا محرّم ولو كان الشّيك نقدياً . 

والله تعالى اعلم

المجلس الاسلامي للافتاء 
26 ربيع الأول 1439 ه 
14.1ذ2.2017م