المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ عندي سؤال بخصوص الجمع بين الجمعة والعصر بسبب المطر الشديد
هل جائز او هل ما يمنع الجمع
تاريخ: 10/1/18
عدد المشاهدات: 1401
رقم السؤال: 23762
" حكم الجمع بين الجمعة والعصر بسبب المطر "
اختلف الفقهاء في حكم الجمع بين الجمعة والعصر بسبب المطر والقول المختار عندنا للفتوى هو جواز الجمع بين الجمعة والعصر بشرط وجود مطر عند تكبيرة الإحرام لصلاة الجمعة ووجود المطر كذلك عند تكبيرة الإحرام لصلاة العصر المجموعة وهذا مذهب الشّافعية ؛ ولا يشترط عندهم أن يكون المطر غزيراً أول الصّلاتين بل يكفي أن يبلّ أعلى الثّوب أو أسفل النّعل .
ويعتبر قول الشّافعية أيسر الأقوال في المسألة حيث ذهب أكثر أهل العلم إلى عدم جواز الجمع بين الجمعة والعصر .

وبناءً عليه اذا لم يتواجد المطر عند أول الصّلاتين كما سبق ذكره فلا يصح الجمع باتفاق الفقهاء .
لذا ننصح الائمة بعدم التّهاون بهذا الشّرط كي لا يفسدوا على النّاس عبادتهم والافضل عدم الجمع خروجاً من الخلاف واحتياطا للعبادة كما نصّ الشّافعية .
هذا ونوصي الخطباء بعدم إطالة الخطبة وتخفيف الصّلاة رفقا بالناس وتيسيراً عليهم فهذا أولى من الجمع.
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء 
الجمعة 18 ربيع الآخر 1439 ه 
5.1.2018 م