المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو الدرداء : « ابن آدم ، طأ الأرض بقدمك ، فإنها عن قليل تكون قبرك ، ابن آدم ، إنما أنت أيام ، فكلما ذهب يوم ذهب بعضك ، ابن آدم ، إنك لم تزل في هدم عمرك منذ ولدتك أمك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏يزيد بن أبي مريم ‏ ‏قال لحقني ‏ ‏عباية بن رفاعة بن رافع ‏ ‏وأنا ماش إلى الجمعة ‏ ‏فقال أبشر فإن خطاك هذه في سبيل الله ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبا عبس ‏ ‏يقول ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:( ‏ ‏من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار ‏).رواه الترمذي وقال: ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
1 - هل يحل للخطيبين الخروج سويا دون محرم في حال كتب الكتاب بواسطة المأذون والذي يدون في المحكمة، وما هي الامور التي تحلل لخطيبين وما هي الشروط المنوطة بكتب الكتاب؟
تاريخ: 24/2/21
عدد المشاهدات: 2055
رقم السؤال: 23771

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

1. اتفق الفقهاء أنّ العقد إذا كان مستوفياً للأركان والشّروط فإنّ آثاره الشّرعية تترتب عليه مباشرة .

2.نحذّر من الفوضى في العلاقة بين العاقدين ولو كان العقد رسمياً لما في ذلك من أثر سلبي في استمرارية العقد ،  حيث أنّ عنصر الاشتياق يذوب مع الوقت خصوصاً إذا كانت فترة العقد طويلة ،  ومعلوم أنّ النفوس تتحول والقلوب  تتبدّل وقد أثبتت التّجربة أنّ الفوضى في العلاقة بين العاقدين من حيث الخروج معاً بلا محرم والمبالغة في التزين والخلوة وما يترتب على هذه الخلوات من تصرفات سببٌ رئيسيّ من أسباب عدم الاستمرار في العقد فضلاّ عمّا في ذلك من اساءة لسمعة الفتاة وفي كثير من الأحيان تكون الفتاة هي الضّحية .

3.لذا ينبغي أن يقتصر العاقدان فقط على ما يلي : 

لا بأس أن يجلسا بغرفة لوحدهما على أن يكون الباب مفتوحاً والأهل في البيت ، ولا مانع لو تزينت الفتاة بلا مبالغة وننصح بعدم الاكثار من ذلك وننصح باستثمار هذه الفترة لفهم كلّ منهما الآخر والمبادرة والاسهام في تعجيل الزّفاف . 

والله تعالى أعلم 

المجلس الاسلامي للافتاء

الثلاثاء 22 ربيع الآخر 1439 ه 
9.1.2017 م

المجلس الاسلامي للافتاء