المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 وُلِــدَ الهُــدى فَالكائِناتُ ضِيــاءُ   وَفَمُ الزَمـــــانِ تَبَسُّمٌ وَثَـنــاءُ .....     الروحُ وَالمَــلَأُ المَلائِكُ حَــولَهُ   لِلـــدينِ وَالــدُنيــا بِهِ بُشَراءُ 




الأقسام
حديث اليوم
عن عبد الملك بن عمير ، قال : قال أبو الدرداء حمى ليلة كفارة سنة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن سليمان بن عمرو بن الأحوص؛ قال: حدّثني أبي، أنّه شهد حجّة الوداع مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم. فحمد اللّه وأثنى عليه، وذكّر ووعظ. فذكر في الحديث قصّة فقال: «ألا واستوصوا بالنّساء خيرا، فإنّما هنّ عوان عندكم ليس تملكون منهنّ شيئا غير ذلك، إلّا أن يأتين بفاحشة مبيّنة، فإن فعلن فاهجروهنّ في المضاجع، واضربوهنّ ضربا غير مبرّح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلا. ألا إنّ لكم على نسائكم حقّا، ولنسائكم عليكم حقّا. فأمّا حقّكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذنّ في بيوتكم لمن تكرهون. ألا وحقّهنّ عليكم أن تحسنوا إليهنّ في كسوتهنّ وطعامهنّ». عوان عندكم: أي أسرى في أيديكم.الترمذي (1163) وقال: هذا حديث حسن صحيح والحديث أصله في مسلم من حديث جابر رضي اللّه عنه (1218).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجب الاغتسال للصلاة بعد العادة السرية عند البنات؟ لو نعم ما هى طريقة الاغتسال؟
تاريخ: 26/8/09
عدد المشاهدات: 40198
رقم السؤال: 5701

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وبعد:

العادة السرية حرام للرجال والنساء إلا إذا أوشك المرء على الزنى ولا طريق لدفع الشهوة إلا بالاستمناء. والاستمناء يلزم الغسل وهو تعميم الجسد بالماء مع استحضار نية رفع الجنابة لاستباحة الصلاة. والسنة غسل اليدين ثم الفرج ثم الوضوء كاملا مع تأخير الرجلين إلى آخر الغسل ثم سكب الماء على الرأس ثلاثا ثم سكب الماء على الشق الأيمن ثم الأيسر مع تعهد معاطف الجسد من السرة والركبة والأفخاذ وبين الأليتين وطيات البطن والأذن وبعد ذلك غسل الرجلين.

والله تعالى أعلم