المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن محمد بن كعب قال : « إنما يكذب الكاذب من مهانة نفسه عليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" لقد وقع المحظور !!! وكلّ من سعى ودعم وأيّد قانون القنّب ( الكنابس الطبي ) أو لم يعترض عليه يتحمل
تاريخ: 05/04/22
رقم البيان: 1299
" لقد وقع المحظور !!! وكلّ من سعى ودعم وأيّد قانون القنّب ( الكنابس الطبي ) أو لم يعترض عليه يتحمل المسؤولية الشرعية والأخلاقية "
أهلنا الأحباب :
كنّا من قبل قد حذّرنا من قانون القنّب ( الكنابس الطّبي ) المقترح وقلنا يومها أنّه تشتمّ من ورائه رائحة مشبوهة غير بريئة ويخشى أن يكون ذلك خطوة لشرعنة الكنابس ( المخدرات ) بشكل مطلق .
ولم يكن هذا التّوقع بحاجة إلى مزيدٍ من الذّكاء وسعة الأفق وذلك لأنّ من يقف وراءه هي عضو الكنيست ( شارون هسكل ) التّي حاولت مرارًا تقديم اقتراح لشرعنة الكنابس بشكل مطلق ...
فالمكتوب يقرأ من عنوانه كما يقال وليس بحاجة لا إلى بحث ولا تفكير ولا إجتهاد بقدر ما أنّه بحاجة إلى ضمير واستشعار لرقابة الله تعالى وتغليب للدين على لعبة السّياسة والمصالح الحزبية الضيقة .
واليوم بعد أن تناقلت بعض وسائل الإعلام أنّه من المحتمل قريبًا أن يسمح ب "القنّب" للإستعمال الشّخصي ولن يعتبر مخالفة جنائية في البلاد .
فإنّنا نؤكّد مرة أخرى للقاصي والدّاني أنّ دعم هذا القانون بل ومجرد السّكوت عنه يعتبر مؤامرة على قيمنا الدّينية والأخلاقية والوطنية وإنّنا نبرأ إلى الله تعالى من دعم هذا القانون وتأييده والرّضى به ولو بالسّكوت عنه فالحرام يبقى حرامًا ولو أباحته جميع قوانين الأرض خصوصًا وأنّ الحديث يدور عن كبيرة عظيمة من أفحش الكبائر كالقنّب الذي هو نوع من المخدرات التّي لا تقلّ جرمًا عن الخمر .
هذا وإنّنا نحذّر الأطباء والصّيادلة من التّهاون بإعطاء القنّب كدواءٍ إلا بعد التّحقق من اضطرار الشّخص لذلك وانعدام البديل المباح وذلك لأنّه يصل إلينا في الفترة الأخيرة إتصالات من بعض المرضى أنّه يعرض عليهم مبالغ باهظة مقابل أخذ القنّب الطّبي وبيعه لهم .
ونحذّر بالوقت نفسه المرضى من أخذه أو تناوله إلا إذا دعت ضرورة قصوى للعلاج بالقنّب على أن يكون بقدر الحاجة والضّرورة وعلى أن يكون التّداوي عن طريق سائل زيت القنّب أو جهاز التبخير وليس عن طريق التّدخين وذلك تفادياً لأي شبهة .
" اللّهمّ إنّا قد بلّغنا ... اللّهمّ فاشهد ..

المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني( 48 )
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل( 48 )
21 شعبان 1443 ه / 24 آذار 2022 م