المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن علي رضي الله عنه أنه قال : « زين الحديث الصدق ، وأعظم الخطايا عند الله عز وجل اللسان الكذوب ، وشر الندامة ندامة يوم القيامة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى سعيد بن سعد بن سنان الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لا ضرر و لا ضِرار ) حديث حسن رواه ابن ماجه و الدارقطني و غيرهما مسندا .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
اعتدنا أن يحرّض ابن جفير على فضيلة الشيخ رائد صلاح وليس رئيس محكمة الاستئناف الشرعية
تاريخ: 01/03/23
رقم البيان: 1338

اعتدنا أن يحرّض ابن جفير على فضيلة الشيخ رائد صلاح وليس رئيس محكمة الاستئناف الشرعية
وصلنا سؤال مفاده : كما علمتم أنّ رئيس محكمة الاستئناف الشرعية في بلادنا قد نقل كلامًا للوزارة ضد قاضٍيين شرعيين بسبب تواجدهما في مؤتمر شرعي تربوي أسري تواجد فيه فضيلة الشيخ رائد صلاح ؟ وهذه معلومات مؤكدة نشرها موقع الوزارة فما حكم ذلك ؟
الفتوى: الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ؛وبعد :
نقلُ الكلام يعتبر نميمة وهي أي النميمة كبيرة عظيمة من الكبائر خاصة إذا كان من نُقِل الكلام ضده قاضٍ شرعي مسلم له مكانته وحُرمتُه بين الناس .
ويزداد الأمر حرمة وخطورة إذا كان ناقل الكلام رئيس هيئة القضاة .
قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم:" لا يدخل الجنة نمام" . رواه مسلم.
ويزداد قبحًا لما أن تكون تهمة القاضيين أنهما جلسا بجانب فضيلة الشيخ رائد صلاح القامة الدعوية والاجتماعية والوطنية التي تنحني لها الرؤوس احترامًا .
وقد ذكر الفقهاء أنّ من شروط التوبة من النميمة أن يستسمح النمام الشخص الذي وشى ضده وأن يعتذر منه لأنّ حق الآدمي لا يسقط إلا بمسامحة صاحب الحقّ .
علمًا أنّ المؤتمر قد انعقد تحت رعاية المجلس الإسلامي للإفتاء ولجان إفشاء السلام وهو مؤتمر علمي وأسري بحت وقد قمنا بدعوة القضاة الشرعيين ولكن منعهم رئيس المحكمة من الحضور مع أنه يخدم المجتمع ككل والمحاكم الشرعية بشكل خاص .
وختامًا نطلب من كل صاحب مسؤولية استنكار هذا الفعل المشين ونطلب من خطباء الجمعة غدًا الحديث عن الموضوع فلا ينبغي أن يمر مرور الكرام فالشيخ رائد والقضاة الشرعيين لهم مكانتهم الدينية في قلوب أبناء وبنات مجتمعنا.
لن نسمح لمثل هذه المهزلة أن تتكرر ... وإلا إن لم ننصر قاداتنا وقضاتنا الشرفاء فإننا بذلك نحفر قبورنا بأيدينا .


والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني