المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن محمد بن كعب قال : « إنما يكذب الكاذب من مهانة نفسه عليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
تخصيص مقاعد تمثيل لذوي الإحتياجات الخاصة في العلم الشرعي
تاريخ: 11/12/19
رقم البيان: 212

المجلس الإسلامي للافتاء في البلاد يتخذ قراراً بتخصيص مقاعد تمثيل لذوي الإحتياجات الخاصة
بقرار نوعيّ وبخطوة سبّاقة قد تعتبر الأولى من نوعها اتخذ المجلس الإسلامي للافتاء في البلاد بتخصيص مقاعد لأهل العلم الشرعي من ذوي الاحتياجات الخاصة.


وفي حديث مع الدكتور مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء؛ أفاد قائلا:

إنّ هذه الخطوة وإن كانت من الخطوات السبّاقة والفريدة من نوعها إلاّ أنّنا نعتبرها قد تأخرت نوعاً ما ؛ فالمجتمع ما زال مقصّراً باكتشاف قدرات وطاقات إخواننا وأخواتنا ذوي القدرات والطاقات الكامنة ممّن يُعرّفون بذوي الاحتياجات الخاصة.
وأسوتتا في ذلك النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم الذي يُعتبر أول من استثمر طاقات وقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة واكتشف طاقاتهم الكامنة حيث كان قد ولّى عبد الله بن أم مكتوم المدينة المنورة عشر مرات ومعلوم أنه كان ضريراً وعيّن معاذ بن جبل على اليمن وكان أعرجاً شديد العرج ؛ وتاريخنا الاسلامي حافل بهذه الأمثلة والنماذج على كافة المستويات.
هذا وفي الأيام القريبة سيُعلَن عن أسماء المنتسبين لهيئة الافتاء الإدارية وذلك بعد اجتيازهم امتحان الكفاءة .
وإنّنا في المجلس الاسلامي للافتاء نمدّ أيدينا لاخواننا وأخواتنا ذوي الاحتياجات الخاصة للتعاون ولخدمة المجتمع ولنستفيد من خبراتهم وكفاءاتهم وقدراتهم التي أُغمِطَت طيلة أعوام وقرون .


المجلس الإسلامي للافتاء
السبت 10 ربيع الثاني 1441 ه
7.12.2019