المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن حفص بن عثمان ، قال : كان عمر بن الخطاب يقول : « لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء وعليكم بذكر الله فإنه رحمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن صفوان (وهو ابن عبد اللّه بن صفوان) وكانت تحته الدّرداء. قال: قدمت الشّام. فأتيت أبا الدّرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أمّ الدّرداء. فقالت: أتريد الحجّ العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع اللّه لنا بخير. فإنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقول: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكّل، كلّما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكّل به: آمين ولك بمثل»)مسلم (2733).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
المجلس الإسلامي للافتاء يدعو الخطباء لخطبة جمعة موحدة بعنوان: " الأسرة أولاً "
تاريخ: 08/01/20
عدد المشاهدات:
رقم الفتوى:

المجلس الإسلامي للافتاء يدعو الخطباء لخطبة جمعة موحدة بعنوان: " الأسرة أولاً "

دعا المجلس الإسلامي للافتاء في البلاد خطباء المساجد للحديث يوم الجمعة القريب حول أهمية ومكانة الأسرة في الإسلام وأجر وثواب من يهتم بأسرته ويقوم على شؤونهم وإثم ووزر إهمال الأسرة وعدم الاهتمام بها مع ذكر الأدلة على ذلك من القرآن الكريم والسّنة النبوية وذكر نماذج وصور من السّيرة العطرة تؤكد على مدى اهتمام النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بأسرته وعياله .

وحثّ المجلس على ذكر وسائل عصرية وعملية للاهتمام بالاسرة مثل الجلوس مع العائلة والاستماع إليهم وإقامة حلقات ذكر وصلاة على النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم والدعاء للأسرة والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ؛ وقراءة للقرآن الكريم كقراءة سورة الكهف ليلة الجمعة أو يوم الجمعة ورحلات ترفيهية .

وكذا ذكر صور من الواقع المعاصر للإهمال الأسري مثل قضاء ساعات طويلة بالسّهر مع الأصحاب وفي المقاهي والرّجوع للبيت في ساعات متأخرة من اللّيل لأجل النوم فقط .
والتّنويه لقضية الافراط في ساعات العمل وعدم برمجة حصة أو نصيب للبيت وظاهرة قضاء ساعات طويلة على الفيس بوك دون مجالسة الأبناء والبنات والزوجة أو الزّوج .
- وتأتي هذه الحملة من ضمن الخطوات العملية التطبيقية لتوصيات مؤتمر الافتاء المنعقد في أكتوبر 2019 م للحدّ من آفة وظاهرة العنف المستشري وبثّ قيم الأخلاق والتّسامح .

يُذكرُ أنّ المجلس الإسلامي للافتاء كان قد أعلن أنّ عام 2020 هو عام الأسرة حيث سيتم تركيز الخطاب الأسبوعي والمحاضرات والمواعظ على قضايا وشؤون الأسرة كخطوة أساسية للنهوض بالمجتمع .
سائلين المولّى عزّ وجلّ الحفظ لأبنائنا وبناتنا وبيوتنا .

- ملاحظة مهمة : يوصي مجلس الافتاء بتخفيف خطبة الجمعة وعدم الإطالة خصوصاً وأنّ الطقس بارد وبين النّاس الضعيف والمريض والمسنّ الكبير .

اخوانكم
المجلس الإسلامي للافتاء
الهيئة العامة للمجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء.

12 جمادى الأولى 1441 ه / 7 كانون ثاني 2020 م
للتواصل : هاتف رقم( 048373979 ) يومياً عدا الجمعة من الساعة التاسعة حتى الثانية.