المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بيان مجلس الإفتاء بخصوص صلاة العيد وزكاة الفطر
تاريخ: 27/06/16
رقم البيان: 30

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام  على سيدنا محمّد  وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
 
بيان مجلس الإفتاء بخصوص صلاة العيد وزكاة الفطر
 
أعلن مجلس الإفتاء في البلاد أنّ وقت صلاة العيد سيكون السّاعة 6:10 ( السّاعة السادسة وعشرة دقائق ) بحسب التّوقيت المحلي لمدينة القدس، والمجلس بهيئته وأعضائه يهنئ المسلمين جميعاً بهذه المناسبة الكريمة ويضع بين يديّ الأهل الكرام أبرز وأهم الأحكام المتعلقة بالعيد وزكاة والفطر:
 
1. صلاة العيد سنة مؤكدة  لذا فلا ينبغي التفريط في حضورها.
2. من فاتته صلاة العيد فإنّه يستحب أن يقضيها ركعتين .
3. يستحب احياء ليلة العيد بشكل فرديّ لا جماعي بالطاعات والقربات وهذا قول الجمهور .
4. ينبغي المبادرة بإخراج زكاة الفطر وعدم تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد .
5. زكاة الفطر للفقراء والمساكين تحديدا دون غيرهم .
6. لا يجوز دفع زكاة الفطر للأصول والفروع ( ويقصد بالأصل الأب والأم وأصولهم ويقصد بالفروع الإبن والبنت وفروعهم كإبن الإبن وبنت الإبن ..) كما لا يجوز دفع زكاة الفطر للزوجة ويجوز دفعها لما سواهم من الأقارب .
 
 

المجلس الإسلامي للإفتاء / الداخل الفلسطيني
الاثنين، 22 رمضان، 1437هـ
27.06.2016م