المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال الفزاري : سمعت هشاما ، يذكر عن الحسن ، أن رجلا قال له : إني قد حججت ، وقد أذنت لي والدتي في الحج ، قال : « لقعدة تقعدها معها على مائدتها أحب إلي من حجك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان ). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
المجلس الاسلامي للافتاء يوجّه نداءً للأئمة بدعاء قنوت النّوازل لتفريج كرب إخواننا وأخواتنا في بورما
تاريخ: 06/09/17
رقم البيان: 64

المجلس الاسلامي للافتاء يوجّه نداءً للأئمة بدعاء قنوت النّوازل لتفريج كرب إخواننا وأخواتنا في بورما ...

وجّه المجلس الإسلامي للإفتاء نداءً للأئمة والنّاس عموماً بالقنوت بعد ركوع الرّكعة الأخيرة من كلّ صلاة مفروضة لتفريج الكرب الذي نزل بالمسلمين في بورما من قِبل العنصرية والإرهاب البوذي هناك حيث يحرق ويقتل يوميا الآلاف من المسلمين العزّل الأبرياء بغير تهمة إلاّ أنّهم مسلمون موحدون .

وحول أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بقنوت النوازل فقد أفاد د. مشهور فوّاز محاجنة – رئيس المجلس الاسلامي للافتاء : يسنّ قنوت النوازل إذا نزل بناحية من نواحي الأمة نازلة أو مصاب أو وباء أو قحط أو غلاء شديد وذلك لما ثبت أنّه صلّى الله عليه وسلّم قنت شهراً يدعو على قاتلي أصحابه القرّاء ببئر معونة لدفع تمردهم.

وروى الإمام أحمد وأبو داود والحاكم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنما قَالَ : ” قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ ” .

وقنوت النّازلة محلّه بعد الرّكوع من الركعة الأخيرة في جميع الصلوات المكتوبة الجهرية والسّرية للإمام والمنفرد ، وأمّا الصلوات غير المكتوبة كالنفل والمنذورة والجنازة فلا يسنّ القنوت فيها ….

واضاف د. فوّاز أنّ الإمام يجهر بقنوت النوازل في الصلاة الجهرية والسرية على حد سواء ولكن بصوت اخفض من الجهر بالقراءة إلاّ أن يكثر المأمومون فيرفع قدر ما يسمعهم ، وأمّا المنفرد فيسرّ به سواءً في الصلاة السرية أم الجهرية .

هذا وأوصى المجلس الإسلامي للافتاء بتخصيص خطبة الجمعة حول جرائم البوذيين في بورما ضد المسلمين وتعريف النّاس بتاريخ الاسلام في بورما والتعريف بحال المسلمين هناك وظروفهم الدّينية والمعيشية والسياسية ...
تنويه: نوصي الائمة بعدم اطالة القنوت لانّه يكره شرعا اطالة القنوت ، بل قال بعضهم ببطلان الصلاة….

سائلين المولّى عزّ الفرج القريب العاجل .



المجلس الاسلامي للافتاء
الاربعاء
15 ذي الحجة 1438 هـ
6.9.2017 م