المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن محمد بن كعب قال : « إنما يكذب الكاذب من مهانة نفسه عليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" حرمة الإنسان في الشريعة الإسلامية "
تاريخ: 28/02/18
رقم البيان: 83
المجلس الإسلامي للافتاء يقيم ندوة في مدينة قلنسوة بعنوان " حرمة الإنسان في الشريعة الإسلامية "
هذا وقد جاء في سياق المحاضرة :
- الانسان له حرمة عظيمة والاعتداء على النّفس الإنسانية يعتبر اعتداء على الإنسانية جمعاء فقد جاء في القرآن العظيم : " من قتل نفساً بغير نفسٍ أو فسادٍ في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً " .
وفي الحديث النّبوي الشّريف : " لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق "
- بالإيمان يتحقق الامان لذا إذا أردنا أن نعيد الامان لحياتنا فلا بدّ أن نحيي الإيمان في بيوتنا وشوارعنا ومدارسنا وأسواقنا .
- تعالوا بنا لنتعاهد على أداء الفجر جماعة في المسجد فإنّه جاء في الحديث : " من صلّى الفجر جماعة فهو في ذمة الله " أي أمان الله .
- خير وسيلة للنجاة من الفتن أن تبتعد عن أسبابها ولا شك أنّ السّلاح سبب من أسباب الفتن لذا لا يجوز حيازة الأسلحة التّي باتت تهدّد أمن وحياتنا .
- لقد اشتغثنا بالشرطة ما فيه الكفاية فباءت استغاثتنا بالفشل والخذلان وآن الأوان أن نستغيث بالله تعالى من خلال التوبة والعودة إلى دين الله تعالى فتعالوا بنا لنعقد وثيقة صلح جديدة مع الله تعالى .
فقد جاء في القرآن العظيم : 
"
الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ "