المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "

الأقسام
حديث اليوم
قال بعض الحكماء : « رحم الله أمرأ أنبهته المواعظ ، وأحكمته التجارب ، وأدبته الحكم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «يقول اللّه تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيّه من أهل الدّنيا ثمّ احتسبه إلّا الجنّة»). [ البخاري- الفتح 11 (6424)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
جواز اخراج الزّكاة للأهل في الغوطة
تاريخ: 07/03/18
عدد المشاهدات:
رقم الفتوى:

المجلس الإسلامي للافتاء في الدّاخل يصدر فتوى بجواز اخراج الزّكاة للأهل في الغوطة

أصدر المجلس الإسلامي للافتاء في الدّاخل فتوى بجواز اخراج زكاة الأموال للأهل في الغوطة نظراً للظروف القاسية التّي يمر بها الأهل هناك .
حيث جاء في سياق البيان الذّي أصدره مجلس الإفتاء : " لا يخفى على أحد الأوضاع المأساوية التّي يمرّ بها الأهل في الغوطة حيث تخلى عنهم القريب والبعيد وضاقت عليهم الأرض بما رحبت وبناءً عليه لا نجد حرجاً شرعياً بإخراج الزّكوات لهم طالما أنّ هنالك جهات موثوق بها تعمل على جمعها وتأمينها لهم .

وذلك تأصيلاً على المذهب الحنفي الذّي أجاز اخراج الزّكاة لخارج بلد المزكي إذا وجدت مصلحة شرعية أو إلى فرد أو جماعة هم أمسّ حاجة من أهل بلده، أو كان نقلها أصلح للمسلمين ، راجين أن يكون لهم وللمسلمين في ربوع العالمين فرجاً عاجلاً ونصراً قريباً "
ملاحظة: يجوز تعجيل الزكاة قبل وقت وجوبها .