المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
جواز اخراج الزّكاة للأهل في الغوطة
تاريخ: 07/03/18
رقم البيان: 85

المجلس الإسلامي للافتاء في الدّاخل يصدر فتوى بجواز اخراج الزّكاة للأهل في الغوطة

أصدر المجلس الإسلامي للافتاء في الدّاخل فتوى بجواز اخراج زكاة الأموال للأهل في الغوطة نظراً للظروف القاسية التّي يمر بها الأهل هناك .
حيث جاء في سياق البيان الذّي أصدره مجلس الإفتاء : " لا يخفى على أحد الأوضاع المأساوية التّي يمرّ بها الأهل في الغوطة حيث تخلى عنهم القريب والبعيد وضاقت عليهم الأرض بما رحبت وبناءً عليه لا نجد حرجاً شرعياً بإخراج الزّكوات لهم طالما أنّ هنالك جهات موثوق بها تعمل على جمعها وتأمينها لهم .

وذلك تأصيلاً على المذهب الحنفي الذّي أجاز اخراج الزّكاة لخارج بلد المزكي إذا وجدت مصلحة شرعية أو إلى فرد أو جماعة هم أمسّ حاجة من أهل بلده، أو كان نقلها أصلح للمسلمين ، راجين أن يكون لهم وللمسلمين في ربوع العالمين فرجاً عاجلاً ونصراً قريباً "
ملاحظة: يجوز تعجيل الزكاة قبل وقت وجوبها .