المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" الاجتهادات الفقهية وأدب التعامل مع المخالف والتحذير من الفتاوى والآراء الشاذة "
تاريخ: 14/03/18
رقم البيان: 87

المجلس الإسلامي للافتاء يقيم ندوة فقهية في قرية الفريديس حول " الاجتهادات الفقهية وأدب التعامل مع المخالف والتحذير من الفتاوى والآراء الشاذة "
وقد دار حديث الندوة حول النقاط الآتية:
1. تؤكّد النّدوة على ضرورة احترام الاجتهاد المعتبر شرعا واحترام الرأي الآخر الذي تحتمله النصوص والادلة الشرعية ونبذ التعصب والغلو والتشدد .
2. تحذّر الندوة من الآراء الشاذة التي لا يحتملها النّص الشرعي وخصوصا تلك التي تخالف إجماع الأمة كالقول بإنكار عذاب القبر وإنكار ظهور الإمام المهدي وانكار نزول نبي الله عيسى عليه الصّلاة والسّلام ونحو ذلك من الأقوال الشاذة التي يخشى على معتقدها الكفر والخروج من الملة والتي بدأت تنضح بها الفضائيات وقنوات التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة.
3. تؤكّد الندوة على أدب الحوار وعدم تصوير المختلف فيه كأنه متفق عليه والهيئات كأنها واجبات والفروع كأنها أصول .
4. تحذّر الندوة من الفتاوى المستوردة من الخارج والتي لا تنسجم مع واقعنا وظروفنا الخاصة في الداخل الفلسطيني .
5. تحذّر الندوة من فوضى الافتاء بدعوى الحاجة والمصلحة دون مراعاة لضوابط الحاجة والمصلحة وفق المنظور الشرعي .
6. تحذّر الندوة من بيع الشيكات والقروض الربوية وشراء السيارات عن طريق التمويل البنكي وتعتبر ذلك من أسباب نزول البلاء والعنف الذي يصابحنا ويماسينا .
يذكر أنّ المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني يقيم ندوات فقهية بشكل أسبوعي كل يوم ثلاثاء وسبت في مختلف أرجاء البلاد يعالج من خلالها ظواهر اجتماعية من منظور شرعي .
- لتنسيق موعد ندوة فقهية بامكانكم الاتصال على مكتب الافتاء يوميا عدا الجمعة ما بين التاسعة حتى الثانية .
هاتف رقم 048373979