المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دينارٌ أنفَقتَه في سبيل الله، ودينار أنفَقتَه في رقَبة، ودينار تَصدَّقتَ به على مسكين، ودينارٌ أنفَقتَه على أهلِك، أعظَمُها أجرًا الذي أنفَقتَه على أهلِك
الأقسام
حديث اليوم
عن عبد العزيز بن رفيع ، « كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية (1) » ، قال : « الصوم » __________ (1) سورة : الحاقة آية رقم : 24
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى موسى قال كنا مع النبى -صلى الله عليه وسلم- فى سفر فجعل الناس يجهرون بالتكبير فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « أيها الناس اربعوا على أنفسكم إنكم ليس تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم ». قال وأنا خلفه وأنا أقول لا حول ولا قوة إلا بالله فقال « يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ». فقلت بلى يا رسول الله. قال « قل لا حول ولا قوة إلا بالله ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" كيفية أداء صلاة العيد "
تاريخ: 9/6/21
عدد المشاهدات: 1283
رقم الفتوى: 1030

" كيفية أداء صلاة العيد "
صلاة العيد سنة مؤكدة سواء صلاة عيد الفطر أم الأضحى – وهي عبارة عن ركعتين يسنّ فيهما ما يلي :
1.أن يكبّر المصلّي تكبيرة الإحرام ثمّ يستحب أن يقرأ دعاء الإستفتاح ثمّ يكبّر سبع تكبيرات وبعدها يقرأ سورة الفاتحة ثم ما تيسر من القرآن الكريم ويستحب أن تكون سورة ( الأعلى ) وبعدها يركع ويسجد كالركوع والسجود المعتاد .
2. ثمّ يكبّر للقيام للركعة الثّانية ثمّ يكبّر خمس تكبيرات ثمّ يقرأ الفاتحة ثمّ ما تيسر من القرآن الكريم ويستحب أن تكون سورة ( الغاشية ) ثمّ يركع ويسجد كالرّكوع والسّجود المعتاد ثمّ قراءة التّشهد والصّلاة الإبراهيمية ثمّ التّسليم .
ويستحب أن يقول بين كلّ تكبيرة وتكبيرة : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر " .
ملاحظات هامة :
-لو شرع ( بدأ ) الإمام بقراءة الفاتحة ونسي تكبيرات العيد فالصّلاة صحيحة ولا يلزمه سجود سهو بل ولا يرجع للتكبيرات .
- يستحب رفع اليدين في جميع التّكبيرات .
- ويسنّ أن يُخطب الإمام بالنّاس بعد الصّلاة بخطبتين كخطبتي الجمعة وأن يكبّر الخطيب في افتتاح الخطبة الأولى تسعاً وِلاءً – أي متتابعة – وأن يكبّر في افتتاح الخطبة الثانية سبعاً وِلاءً ( أي متتابعة ) .
كما وندعو الخطباء للتأكيد في صلاة العيد وخطب الجمعة على أحقية المسلمين الأزلية والأبدية للمسجد الأقصى المبارك وعن أهمية الرّباط فيه وشدّ الرّحال إليه وبثّ روح الأمل والتفاؤل بقلوب النّاس وتعميق الثّقة بالله تعالى .
وبالوقت نفسه ندعو لإقامة صلاة الغائب على أرواح شهدائنا جميعاً في غزة والقدس والضفة والدّاخل .
هذا وندعو الأئمة بحثّ الأهالي للحفاظ على الممتلكات العامة التّي تخدمنا جميعاً كما ونوصي بالحرص والحذر في هذه الأيام بسبب توتر الظّروف الرّاهنة .
- نذكّر أنّ بداية التكبير لعيد الفطر يبدأ من غروب شمس اليوم الأربعاء الموافق ( 12.5.2021 م ) ويستمر إلى أن يكبّر الإمام لصلاة العيد .
سائلين المولى عزّ وجلّ أن يفرّج الكرب عن الأمة وأن يحفظ المسجد الأقصى رمز عزتنا ومجد حاضرنا وأمل مستقبلنا.
* تذكير : بداية صلاة العيد ستكون الساعة السّادسة صباحاً كما ونذكّر بالمبادرة بأداء صدقة الفطر قبل صلاة العيد.

المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني( 48 )
عنهم :أ.د . مشهور فوّاز رئيس المجلس
الأربعاء 30 رمضان 1442 ه / 12.5.2021 م