المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابتسم ... فرزقك مقسوم وقدرك محسوم.... وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم.. لأنها بين يدي الحي القيوم
الأقسام
حديث اليوم
عن ابن مسعود ، قال : « الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ، والذكر ينبت الإيمان في القلب كما ينبت الماء الزرع »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما». قالوا: يا رسول اللّه هذا ننصره مظلوما، فكيف ننصره ظالما؟ قال: «تأخذ فوق يديه »)تأخذ فوق يديه: أي تمنعه من الظلم. البخاري- الفتح 5 (2444 واللفظ له، ومسلم (2888).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
نصيحة للحجاج الذّين رجموا يوم الاحد قبل الفجر...
تاريخ: 6/9/17
عدد المشاهدات: 409
رقم الفتوى: 1034

نصيحة للحجاج الذّين رجموا يوم الاحد قبل الفجر...

وصلتني رسائل متعددة من الاخوة الحجّاج الذّين رجموا ليلة الأحد الماضي قبل الفجر يعبّرون فيها عن قلقهم وخوفهم بألاّ يقبل حجهم ولا يصح ؛ ولهؤلاء الاخوة والاخوات أقول :

1. بداية نبارك لكم حجكم ونطمئنكم أنّ الحج صحيح باتفاق الفقهاء لانّ الرمي ليس من أركان الحجّ ولا شروط صحته وانّما هو واجب يترتب على تركه بغير عذر الإثم مع وجوب الدّم إذا مضت أيام التشريق دون أن يرجم جمار اليوم الذي فاته كما بيّن الشّافعية .


2. من رجم جمار يوم الاحد قبل الفجر فإنّه يلزمه أن يذهب اليوم ويرجم ويبدأ وقت الرجم من بعد الظهر إلى ما قبل غروب الشمس ..

3. بعد أن يرجم جمار يوم الاحد وينتهي منها يرجم مرة أخرى جمار يوم الاثنين أي اليوم ولا بد من الترتيب .
ويلزمه أيضا أن يخرج فدية اطعام مسكين بسبب عدم مبيت ليلة الاثنين في منى ؛ والفدية هي مقدار 2 كيلو رز أو قيمتها تدفع هناك في مؤسسة الصدقات لتوزع على فقراء الحرم ؛ وهذا مذهب الشافعية وهو أيسر المذاهب في المسألة .
وبذلك يحلّ الاشكال ويصبح رجمك صحيح باتفاق الفقهاء ولا داعي للتلويم والعتاب على الآخرين!!

ملاحظة : اذا لم يمكث في منى ليلة الأحد التي رجم فيها قبل الفجر مقدار نصف الليل ولحظة فانّه يلزمه فديتان : فدية عن ليلة الأحد وفدية عن ليلة الاثنين وبمعنى آخر يلزمه إخراج 4 كيلو رز أو قيمتها توزع على فقراء الحرم .
اخواني واخواتي:
هذه فرصتكم فمنى اليوم شبه فارغة والوصول إليها ميسر ومسهل..
والله تعالى أعلم

اخوكم
د. مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء
الاثنين
13 ذي الحجة 1438 ه
4 . 9. 2017 م