المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
رمي جمار أيام التشريق( الأربعاء 11 ذي الحجة/ الخميس 12 ذي الحجة/ الجمعة 13 ذي الحجة)
تاريخ: 29/8/18
عدد المشاهدات: 1127
رقم الفتوى: 1048

المجلس الإسلامي للافتاء يوجّه رسائل للحجاج بخصوص رمي جمار أيام التشريق( الأربعاء 11 ذي الحجة/ الخميس 12 ذي الحجة/ الجمعة 13 ذي الحجة )

أهلنا الأحباب... حجاج بيت الله الحرام....
وصلنا العديد من الاسئلة حول حول رمي جمار أيام التشريق وهي ( الاربعاء 11 ذي الحجة / الخميس 12 ذي الحجة /الجمعة 13 ذي الحجة )

وبناء عليه نقول :
1.سبق وبيّنا أنّه يجب أن يتواجد الحاج بحدود منطقة منى ليلة 11 ذي الحجة وليلة 12 ذي الحجة وليلة 13 ذي الحجة مقدار خمس ساعات على الأقل سواء من النصف الأول من الليل أم الثاني أم من كليهما .

2. إذا خرج الحجاج غدا الخميس قبل غروب الشمس فلا يلزمهم التواجد ليلة 13 ذي الحجة في منى وإلا إذا غربت عليهم الشمس غدا وهم في منى فإنّه يجب على الحجاج المبيت ليلة 13 في منى - ويقصد بالمبيت التواجد مقدار خمس ساعات على الأقل في حدود منطقة منى-

3. بخصوص جمار اليوم الأربعاء الموافق 11 ذي الحجة يبدأ وقت الرجم فيه بعد الظهر ويمتد إلى ما قبل فجر الخميس 12 ذي الحجة .
ولا يجوز رجم جمار اليوم الأربعاء 11 ذي الحجة قبل ظهر يوم الأربعاء عند جمهور الفقهاء وهو المعتمد عند المذاهب الأربعة ؛ فليتنبه لذلك !!
4. يجوز رجم جمار يوم الغد الخميس بعد دخول وقت الفجر لمن لا يريد المكث في منى حتى يوم الجمعة .
وأما من لا يريد التعجل بمعنى أنّه يريد المكث حتى يوم الجمعة 13 ذي الحجة في منى ؛ فلا يجوز أن يرجم جمار يوم غد الخميس 12 ذي الحجة قبل الظهر .

وكذلك لا يجوز أن يرجم جمار يوم الجمعة 13 ذي الحجة قبل الظهر .
ويمتد وقت الرجم يوم الخميس 12 ذي الحجة حتى قبل فجر 13 ذي الحجة .
ويمتد وقت رجم جمار يوم الجمعة 13 ذي الحجة حتى قبل غروب شمس يوم الجمعة .

ملاحظات هامة:
1. يجوز رجم جمار اليوم الأربعاء قبل فجر الخميس ثم بعد فجر الخميس ترجم جمار يوم الخميس إذا لا يريد الحاج المكث في منى حتى يوم الجمعة .
2. نحذّر من رجم جمار يوم الخميس قبل دخول فجر يوم الخميس .
3. من يشق عليه الذهاب لمنى بسبب العجز أو المرض فبإمكانه التوكيل بالرجم عنه ولا يلزمه المبيت بمنى ولكن يستحب ذبح شاة بسبب عدم الرجم خروجا من الخلاف في المسألة.


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني
11 ذي الحجة 1439 ه