المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دينارٌ أنفَقتَه في سبيل الله، ودينار أنفَقتَه في رقَبة، ودينار تَصدَّقتَ به على مسكين، ودينارٌ أنفَقتَه على أهلِك، أعظَمُها أجرًا الذي أنفَقتَه على أهلِك
الأقسام
حديث اليوم
عن عبد العزيز بن رفيع ، « كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية (1) » ، قال : « الصوم » __________ (1) سورة : الحاقة آية رقم : 24
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى موسى قال كنا مع النبى -صلى الله عليه وسلم- فى سفر فجعل الناس يجهرون بالتكبير فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « أيها الناس اربعوا على أنفسكم إنكم ليس تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم ». قال وأنا خلفه وأنا أقول لا حول ولا قوة إلا بالله فقال « يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ». فقلت بلى يا رسول الله. قال « قل لا حول ولا قوة إلا بالله ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم اجراء الفحص الجينيّ الوراثيّ قبل الدّخول بمشروع حملٍ
تاريخ: 11/12/19
عدد المشاهدات: 724
رقم الفتوى: 1066

المجلس الإسلامي للافتاء يصدر فتوى يحثّ فيها المقبلين على الزّواج باجراء الفحص الجينيّ الوراثيّ قبل الدّخول بمشروع حملٍ ويعتبره مطلباً شرعياً واجتماعياً وإنسانياً .
وفي حديث مع د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء؛ أفاد قائلاً :


" ظهر في العصر الحاضر نتيجةً للتقدم العلميّ ونظراً لانتشار الأمراض الوراثية والتشوهات الخَلْقية في جميع دول العالم ما يسمّى بالفحص الجينيّ الوراثيّ والذّي يهدف إلى فحص الزّوجين ومعرفة كونهم يحملون في جيناتهم مسبّباً لمرض وراثيّ شائع في المجتمع لأجل اتخاذ الإجراءات الوقائية كي لا ينتقل المرض إلى نسلهم رغم أنّ الزوجين لا يعانون من مشاكل صحية لها علاقة بذلك المرض .
ومعلوم أنّ الشرع يشجّع أن يكون النسل معافى سليماً من كلّ علّة أو مرض .

ولمّا كان هذا الفحص المذكور يحقق مصالح مشروعة للفرد الجديد وللأسرة والمجتمع، ويدرأ مفاسد اجتماعية على المستوى الاجتماعي والأسري فإنّنا نعتبره مطلباً شرعياً واجتماعياً وإنسانياً لكونه يحقق مقاصد الشريعة الغرّاء وهو حفظ النّسل الذّي يُعتَبر من الضروريات الشّرعية الكليّة " .

هذا وقد دعا المجلس الإسلامي للافتاء الأئمة والخطباء والمأذونين والمحاكم الشرعية والأساتذة في المدارس بحثّ المقبلين على الزواج باجراء الفحص الجينيّ الوراثيّ قبل الدّخول بمشروع حمل لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتفادي الأمراض التي قد تنتقل للحمل كما سبق بيانه .

وأكّد المجلس على الأطباء والممرضين والممرضات بأخذ دورهم الرّيادي في هذا الأمر لرفع مستوى الوعيّ عند الجمهور من خلال المحاضرات والنّدوات والمؤتمرات فكلّ مشروع يبدأ من فكرة .

المجلس الإسلامي للافتاء