المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم قول المؤذن بعد الأذان في ظلّ انتشار وباء الكورونا " صلّوا في بيوتكم " ؟
تاريخ: 18/3/20
عدد المشاهدات: 1062
رقم الفتوى: 1085
ما حكم قول المؤذن بعد الأذان في ظلّ انتشار وباء الكورونا " صلّوا في بيوتكم " ؟
الجواب : الحمدُ لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين؛ وبعد :
السُنة أنّه في حالة المطر أو البرد الشديد أو الرّيح الشّديد أن يقول المؤذّن بعد الانتهاء من الأذان صلّوا في رحالكم أو في بيوتكم وذلك من باب رفع الحرج والمشقة عن النّاس .

لذا من باب أولى يستحب أن يقول المؤذن : " صلّوا في بيوتكم " في حال الخوف على النّاس من المرض أو العدوى كما هو في هذه الأيام التّي اعتبرتها منظمة الصحة العالمية وباءً .
روى البخاري (666) ، ومسلم (697) عَنْ نَافِع ، قَالَ : " أَذَّنَ ابْنُ عُمَرَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ بِضَجْنَانَ ، ثُمَّ قَالَ : صَلُّوا فِي رِحَالِكُمْ ، فَأَخْبَرَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْمُرُ مُؤَذِّنًا يُؤَذِّنُ ، ثُمَّ يَقُولُ عَلَى إِثْرِهِ : " أَلاَ صَلُّوا فِي الرِّحَالِ " فِي اللَّيْلَةِ البَارِدَةِ ، أَوِ المَطِيرَةِ ، فِي السَّفَرِ " .
وفي الصّحيحين أنّ بعض النّاس استنكر على ابن عباس رضي الله عنهما لمّا أمر المؤذن بأن يقول : " صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ " ، فَقَالَ لهم : " أَتَعْجَبُونَ مِنْ ذَا ؟! ، قَدْ فَعَلَ ذَا مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي ، إِنَّ الْجُمُعَةَ عَزْمَةٌ ، وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أُحْرِجَكُمْ ، فَتَمْشُوا فِي الطِّينِ وَالدَّحْضِ " رواه البخاري في صحيحه حديث (668)، ومسلم (699) واللفظ له.

جاء في نهاية المحتاج : " يُسَنُّ فِي اللَّيْلَةِ الْمَاطِرَةِ أَوْ الْمُظْلِمَةِ أَوْ ذَاتِ الرِّيحِ أَنْ يَقُولَ بَعْدَ الْأَذَانِ وَهُوَ الْأَوْلَى أَوْ بَعْدَ الْحَيْعَلَتَيْنِ: «أَلَا صَلُّوا فِي رِحَالِكُمْ» ، لِمَا صَحَّ مِنْ الْأَمْرِ بِهِ. ( نهاية المحتاج ، 1/ 409 ) .
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : د . مشهور فواز
هاتف رقم( 048373979 ) يومياً عدا الجمعة من الساعة التاسعة حتى الثانية