المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن عبد الله قال : « ما أحسب أحدا تفرغ لعيوب الناس إلا من غفلة غفلها عن نفسه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن يزيد بن كيسان حدثنى أبو حازم عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « من صلى على جنازة فله قيراط ومن اتبعها حتى توضع فى القبر فقيراطان ». قال قلت يا أبا هريرة وما القيراط قال « مثل أحد ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
المجلس الإسلامي للافتاء يعلن أنّ بداية صيام وأعمال شهر ذي الحجة لعام 1441هـ يبدأ يوم الاربعاء 22.7 م
تاريخ: 22/7/20
عدد المشاهدات: 31
رقم الفتوى: 1099

المجلس الإسلامي للافتاء يعلن أنّ بداية صيام وأعمال شهر ذي الحجة لعام 1441 ه يبدأ يوم الاربعاء الموافق 22.7.2020 م
وعليه سيكون صيام يوم عرفة الخميس الموافق 30.7.2020 م
وعيد الأضحى سيكون الجمعة 31.7.2020 م
وبهذه المناسبة يحثّ المجلس الإسلامي للافتاء الأهالي باغتنام أيام عشر ذي الحجة بالطاعات والقربات والدعاء وصيام تسع ذي الحجة وعلى وجه الخصوص يوم عرفة .
فقد جاء في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].
وجاء في صحيح مسلم في فضل صيام عرفة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " رواه مسلم .
*** هذا ومن نوى أن يذبح أضحية فإنّه من السنة ابتداء من غروب شمس يوم غد الثلاثاء 21.7.2020 أن يمسك عن حلق الشعر وتقليم الأظافر حتى يتم الذبح .
سائلين المولى عز وجل أن يشملنا برحمته ويتقبل منا الطاعات وكل عام وأنتم بخير.
المجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس