المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوزُ للحَائِضِ قراءة القرآن الكَرِيمِ؟ وهل يجوزُ الاشتراكُ عبرَ مجموعةَ "الواتس أب" لختمَة القرآنِ الكَرِيم ؟
تاريخ: 16/9/20
عدد المشاهدات: 838
رقم الفتوى: 1109

هل يجوزُ للحَائِضِ قراءةُ القرآنِ الكَرِيمِ؟ وهل يجوزُ الاشتراكُ عبرَ مجموعةَ "الواتْس أب" لختْمَةِ القرآنِ الكَرِيم ؟

الجوابُ : الحمدُ للهِ، والصَّلَاةُ والسَّلامُ على سيِّدِنَا محَمَّدٍ المبعوثِ رَحْمَةً للعالَمِينَ ؛ وبعد، 
فلا مانعَ أنْ تقرأَ الحَائضُ القرآنَ الكريمَ، لكنْ لا تمسُّ المصحفَ إلَّا إذَا كانَتْ معلِّمَةً أو متعَلِّمَةً ، وهذا مذهبُ المالكيَّةِ،  وإنَّمَا تقرأُ مِنْ كتَاب تَفْسِيرٍ - شريطةَ أنْ يكونَ التفسيرُ أَكْثَرَ مِنَ القُرْآن ِالكريمِ- وشريطةَ عدمِ مَسِّ الآياتِ أَوْ بإمْكَانِها القراءةُ عن طريقِ الهاتِفِ، بحيثُ تَقْلِبُ الصفْحَةَ عَنْ طريقِ القَلَمِ أَوِ الهَوَامِشِ حيثُ لا يوجدُ آياتٌ، ولَا مانعَ مِنَ الاشتراكِ عَبْرَ مجموعَاتِ  "الواتس أب" لختْمَةِ القُرْآن الكَرِيم


واللهُ تَعَالى أعْلَمُ
المَجْلِسُ الإِسْلاميُّ لِلْإِفْتَاء
5 شعبان 1441ه وَفْقَ 30/3/2020 م