المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال عطاء بن المبارك : قال بعض العباد : « لما علمت أن ربي عز وجل يلي محاسبتي زال عني حزني ؛ لأن الكريم إذا حاسب عبده تفضل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما الحكم إذا نزل المطر أثناء صلاة الجمعة ولم ينزل عند تكبيرة الإحرام لها ؟
تاريخ: 11/11/20
عدد المشاهدات: 616
رقم الفتوى: 1149

ما الحكم إذا نزل المطر أثناء صلاة الجمعة ولم ينزل عند تكبيرة الإحرام لها ؟

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد :
إذا لم ينزل المطر عند تكبيرة الإحرام لصلاة الجمعة فلا يجوز أن ينوي الإمام الجمع ولو نزل المطر بعد تكبيرة الإحرام مباشرة بغزارة وهذا باتفاق المذاهب الأربعة وذلك لأنّه لم يوجد علة الجمع وهو نزول المطر عند افتتاح الصلاة .
وكذلك لا بدّ من نزول المطر عند تكبيرة الإحرام لصلاة العصر التي يريد جمعها مع الظهر أو الجمعة وإلا فلا يصح أن يجمع عند المذاهب الاربعة.
لذا فالأمانة تقتضي أن يحرص الإمام على أن يؤدّي الصّلاة صحيحة ولو بناءً على مذهب فقهي ويجب على المأموم أن يعين الإمام على ذلك بالحكمة والرّفق وبدون إثارة فتنة وبالنصيحة الفردية لا العلنية لأنه لا يجوز رفع الأصوات في المساجد فوحدة المسلمين أهم من مسألة الجمع بين الصلوات .


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس
الجمعة 20 ربيع الأول 1442 ه
6.11.2020 م