المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن.. اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلاً حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا .. آمين يا رب العالمين.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبد الرحمن بن سلمة : « ما كذبت منذ أسلمت إلا أن الرجل يدعوني إلى طعامه فأقول : ما أشتهيه فعسى أن يكتب »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عن - قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله علية و سلم فقال : يا رسول الله الله ، دلني على عمل إذا عملته احبني الله و احبني الناس فقال : - ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس- حديث حسن رواه ابن ماجه و غيره باسانيد حسنه .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
نحنُ نصلِّي في مسجدٍ منذ ثلاثينَ عامًا وتبَيَّنَ أنَّه يوجدُ انحرافٌ عن القبلة، فما حُكْمُ صلاتِنَا ؟
تاريخ: 11/11/20
عدد المشاهدات: 231
رقم الفتوى: 1152

نحنُ نصلِّي في مسجدٍ منذ ثلاثينَ عامًا وتبَيَّنَ أنَّه يوجدُ انحرافٌ عن القبلة، فما حُكْمُ صلاتِنَا ؟

الجَوَابُ : الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، والصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وَبَعْدُ،

فيشترطُ لصحَّةِ صلاةِ مَنْ لم يكنْ مشاهدًا الكعبةَ إصابةُ جهةِ الكعْبَةِ، ولا يشترطُ إصابةُ عينِهَا ، وبناءً عليه : متى كان المصلِّي في هَذَا المسجدِ غيرَ منحَرِفٍ إنحرافًا تَزُولُ به المقابلةُ لجهةِ الكعْبَةِ بشكلٍ كليٍّ، فإنَّ صلاتَه صحيحةٌ ، وقدْ قدَّرَ الانحراف الَّذِي لا تَبْطُلُ به الصَّلاةُ بما لا يزيد على  ( 35 – 40 ) درجة .

بمعنًى آخرَ : لو مالَ المصلّي عن الكعبَةِ  يمينًا أو يسارًا فلا يضرُّه الميلُ ما دامَ مستقبلاً الجهةَ الَّتِي فيها الكَعْبَةُ .
 


وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
الْمَجْلِس الإِسْلَامِيّ للإِفْتَاء
12 محرّم 1442 ه الموافق 31 آب  2020 م