المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن عبد الله قال : « ما أحسب أحدا تفرغ لعيوب الناس إلا من غفلة غفلها عن نفسه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن يزيد بن كيسان حدثنى أبو حازم عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « من صلى على جنازة فله قيراط ومن اتبعها حتى توضع فى القبر فقيراطان ». قال قلت يا أبا هريرة وما القيراط قال « مثل أحد ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
سؤال : هل يجوز القصر داخل البلد لمن نوى السفر ?....
تاريخ: 17/2/09
عدد المشاهدات: 3177
رقم الفتوى: 117

القصر داخل البلد باطل سؤال : هل يجوز القصر داخل البلد لمن نوى السفر ؟ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد: الجواب : ليس لمن نوى السفر . القصر أو غيره من رخص السفر في داخل بلده أو قريته – وهذا قول الشافعية ¡ والحنابلة ¡ والمالكية ¡ والحنفية ¡ والظاهرية ¡ والأوزاعي ¡ واسحق ¡ والبخاري ¡ وأبي ثور ¡ وابن المنذر وغيرهم . -واستدلوا بأدلة منها قوله تعالى : }وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة ...{ [النساء] ولا يكون ضارباً في الأرض حتى يخرج من بلده. -وبين النووي أن القصر وغيره من رخص السفر داخل البلد مخالف لمعنى السفر أصلاً . -وعن أنس رضي الله عنه قال : (( صليت الظهر مع النبي r في المدينة أربعاً وبذي الحليفة ركعتين )) [أخرجه البخاري] . - قال ابن حجر: أُستدل به على أن من أراد السفر لا يقصر حتى يبرز من البلد . - وخرج علي رضي الله عنه فقصر وهو يرى البيوت فلما رجع قيل له هذه الكوفة – أي هذه الكوفة قريبة فأتم الصلاة- قال : لا حتى ندخلها )) [أخرجه البخاري تعليقاً ووصله البيهقي والحاكم] . قال ابن حجر : وهذا دال على أن القصر يشرع بفراق الحضر . قال ابن المنذر : لا أعلم النبي صلى الله عليه وسلم قصر في شيء من أسفاره إلا بعد خروج عن المدينة. والله تعالى أعلى وأعلم - ....