المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن عمر بن ذر ، قال : قرأت كتاب سعيد بن جبير إلى أبي : « أبا عمر ، كل يوم يعيشه المؤمن غنيمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال: ( تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف). متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم صلاة وصيام من رأت قليلاً من الدّم ثمّ توقف ؟
تاريخ: 6/1/21
عدد المشاهدات: 380
رقم الفتوى: 1184

ما حكم  صلاة وصيام من رأت قليلاً من الدّم ثمّ توقف ؟

امرَأَةٌ عمرُهَا ٥٦ سنة، ولم تأْتِهَا الدَّوْرَةُ منذُ وقتٍ، ولكنْ أحيانًا تجِدْ بقعةَ دمٍ خلالَ اليومِ أو بقعتَيْنِ، هلْ تُصَلِّي وتصومُ؟ وكيفَ تحكُمُ على نفسِها ؟

الإجَابَةُ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وبَعْدُ

-فإذا رأتْ بقعةً أو بقعَتَيْنِ مِنَ الدَّمِ،  ثُمَّ توقَّفَ عنِ النُّزُولِ نهائيًّا،  كمَا في السُّؤال فَإِنَّه لا يلزَمُهَا الغُسْلُ عندَ أكثرِ الفقهاءِ، بلْ يلزَمُهَا فقط إزالةُ النَّجَاسَةِ والاستنْجَاءُ والوُضُوء .

-أمَّا بالنِّسْبَةِ للصِّيَامِ فإذَا توقَّف قبلَ الفجرِ صحَّ صيامُهَا، ولو لم تغتسلْ،  وأمَّا إذَا توقَّفَ بعدَ الفجرِ فَلا يصحُّ الصِّيَام لأنّها لم تنوي قبل الفجر الصّيام إلاّ إذا نوت صيام تطوع فلا حرج لأنّه تصح النّية في صيام التّطوع إلى ما قبل الظّهر .



واللهُ تَعَالى أعْلَمُ
المَجْلِسُ الإِسْلاميُّ لِلْإِفْتَاء
الأربعاء 14 شعبان 1441 ه  وَفْقَ 8 نيسان 2020 م