المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال عطاء بن المبارك : قال بعض العباد : « لما علمت أن ربي عز وجل يلي محاسبتي زال عني حزني ؛ لأن الكريم إذا حاسب عبده تفضل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل غسيل الكلى يفطّر؟
تاريخ: 5/4/22
عدد المشاهدات: 626
رقم الفتوى: 1215

هل غسيل الكلى يفطّر؟

بحسب ما أفاده الأطباء أنّ معظم حالات غسيل الكلى تعتمد على محاليل نسبة معينة من الأملاح والمعادن والجلوكوز  إضافة إلى دخول كمية معينة من السّوائل إلى دم المريض وبناءً عليه تكون عمليات غسيل الكلى مفطرة .
 وبناءً عليه طالما أنّ عملية غسيل الكلى تعتمد  على   محلول الجلوكوز أو الأملاح أو المعادن فإنّ هذه العملية تفسد الصيام   لأنّ  هذه المحاليل مغذية والمغذيات التي تصل إلى الجوف أو الدم في نهار رمضان مفطرة.

وفي هذه الحالة يلزم المريض الذّي لا يرجى شفاؤه إخراج فدية عن كلّ يوم أفطره
ونحذّر المرضى من مخالفة التوجيهات والإرشادات الطّبية لأنّ إيذاء النّفس  والإضرار بها محرّم .

وننوّه أنّ للمعذور بالإفطار بسبب المرض  أجر وثواب الصّيام في رمضان  ؛ فقد جاء في صحيح البخاري : "  إذَا مَرِضَ العَبْدُ، أوْ سَافَرَ، كُتِبَ له مِثْلُ ما كانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا " . ( رواه البخاري، 2996 )



والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل( 48 )
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس