المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
  إن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله : قتل مسلم بغير حق، قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)
الأقسام
حديث اليوم
قال الصلت بن حكيم : سمعت أبا جعفر المخولي ، يقول : « القلب الجائع قريب من الله جل وعز ، بعيد من الشيطان ، قريب من الخير ، بعيد من الشر ، قريب من الحسنات ، بعيد من السيئات ، قريب من الألفة ، بعيد من الآفة » ، قلت : ما قريب من الألفة بعيد من الآفة ؟ قال : « إذا مر بمجالس الذكر ألف أهلها فجلس إليهم ، وإذا مر بمجالس السوء ، - وهي الآفة - هرب منها »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «يد اللّه مع الجماعة». الترمذي (2166)، وقال: هذا حديث حسن غريب، وقال محقق جامع الأصول (6/ 564): حسن بشواهده.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجب على المرأة غسل شعر رأسها في الغسل من الحيض أو الجنابة ؟
تاريخ: 12/6/19
عدد المشاهدات: 6128
رقم الفتوى: 123

هل يجب على المرأة غسل شعر رأسها في الغسل من الحيض أو الجنابة ؟
الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

 
غسل المرأة كغسل الرجل في تعميم الماء لجميع الجسد وغيره، إلا أنّ المرأة لا يجب عليها أن تنقض ضفيرتها إذا وصل الماء إلى أصل الشعر. [ وهذا مذهب الحنابلة ].
فيكفي المرأة أن تحثي على رأسها ثلاث حثيات بحيث توصل الماء إلى منابت الشعر ثم تفيض الماء على سائر جسدها فتكون قد أتمت الغسل.
الأدلة:
1 - ما جاء عن أم سلمة رضي الله عنها أنّ امرأة قالت: يا رسول الله إنّي امرأة أشدّ ضفر رأسي أفأنقضه للجنابة؟ قال: ( إنما يكفيك أن تحثي عليه ثلاث حثيات من ماء ثم تفيضي على سائر جسدك فإذا أنت قد طهرت ). [ رواه أحمد مسلم ].

2 - وعن عبد الله بن عمير قال: ( بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن. فقالت: واعجباً لابن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن بنقض رؤوسهن أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن؟ لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وما أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات ). [ رواه مسلم ].

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء