المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا



الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن قال : « لأن أقضي لأخ لي حاجة أحب إلي من أن أعتكف شهرين »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «ما من الأنبياء نبيّ إلّا أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنّما كان الّذي أوتيته وحيا أوحاه اللّه إليّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة»). [ البخاري ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجب على المرأة غسل شعر رأسها في الغسل من الحيض أو الجنابة ؟
تاريخ: 1/3/17
عدد المشاهدات: 4596
رقم الفتوى: 123

الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
 
غسل المرأة كغسل الرجل في تعميم الماء لجميع الجسد وغيره، إلا أنّ المرأة لا يجب عليها أن تنقض ضفيرتها إذا وصل الماء إلى أصل الشعر. [ وهذا مذهب الحنابلة ].
فيكفي المرأة أن تحثي على رأسها ثلاث حثيات بحيث توصل الماء إلى منابت الشعر ثم تفيض الماء على سائر جسدها فتكون قد أتمت الغسل.
الأدلة:
1 - ما جاء عن أم سلمة رضي الله عنها أنّ امرأة قالت: يا رسول الله إنّي امرأة أشدّ ضفر رأسي أفأنقضه للجنابة؟ قال: ( إنما يكفيك أن تحثي عليه ثلاث حثيات من ماء ثم تفيضي على سائر جسدك فإذا أنت قد طهرت ). [ رواه أحمد مسلم ].

2 - وعن عبد الله بن عمير قال: ( بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن. فقالت: واعجباً لابن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن بنقض رؤوسهن أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن؟ لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وما أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات ). [ رواه مسلم ].

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء