المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يشترط التّرتيب في الجمع ؟
تاريخ: 1/9/21
عدد المشاهدات: 418
رقم الفتوى: 1242

هل يشترط التّرتيب في الجمع ؟ 
يشترط لصحة الجمع الترتيب بين الصّلاتين : وذلك بأن يبدأ بصاحبة الوقت ، فلو كان في وقت الظهر وأراد أن يجمع معه العصر لزمه أن يبدأ بالظهر ، وكذلك لو كان في وقت المغرب وأراد أن يجمع معه المغرب العشاء قدّم المغرب أولا ، فلو صلّى العصر قبل الظهر لم تصح - أي صلاة العصر – ويعيدها بعد الظهر إن أراد الجمع وكذا لو صلّى العشاء قبل المغرب لم تصح - أي صلاة العشاء – ويعيدها بعد المغرب إن أراد الجمع  . ( انظر : مغني المحتاج ، 1 \ 408 – 409 ) .
والله تعالى أعلم 
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني