المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
"إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقتربوا منه فإنه يُلقَّى الحِكْمَة" - عمر بن عبد العزيز.

الأقسام
حديث اليوم
قال بلال بن سعد في موعظته : « عباد الرحمن اعلموا أنكم تعملون في أيام قصار لأيام طوال ، في دار زوال لدار مقام ، ودار حزن ونصب (1) لدار نعيم وخلد ، ومن لم يعمل من اليقين فلا يتعن » __________ (1) النصب : التعب والمشقة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى بردة عن على قال قال لى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « قل اللهم اهدنى وسددنى واذكر بالهدى هدايتك الطريق والسداد سداد السهم ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجب إزالة الطّلاء ( المناكير ) والأظافر الاصطناعية أثناء غسل اليد ؟
تاريخ: 15/9/21
عدد المشاهدات: 64
رقم الفتوى: 1247

هل يجب إزالة  الطّلاء ( المناكير ) والأظافر الاصطناعية  أثناء غسل اليد ؟
جاء في قرارات المجلس الإسلامي للإفتاء:
يجب إزالة طلاء الأظافر عند الوضوء وهو ما يسمّى بالمناكير ، وكذلك يجب إزالة الأظافر الاصطناعية لأنّها تعتبر طبقة عازلة تمنع وصول الماء للظفر الطبيعي الذّي يجب استيعابه بالماء 
.
فقد ذكر الفقهاء قديماً أنّه لو توضأ ثمّ تبيّن أنّ الماء لم يُصِب ظفره فإنّه يلزمه غسل الظفر الذّي لم يصل إليه الماء ثمّ يعيد مسح رأسه وغسل رجليه مراعاة للترتيب فيه . 
بل جاء في حاشية البيجوري أنّه لو  توضأ ثمّ تبين أنّ الماء لم يصب ظفره فقلّمه – أي قصّه -  لم يُجزِهِ بل عليه أن يغسل محل القلم – أي موضع قصّ الاظفر -  ثمّ يعيد مسح رأسه وغسل رجليه مراعاة للترتيب فيه . 
والله تعالى أعلم 
نقلاً عن كتاب ( مسائل مستجدة في فقه الطهارة ؛ أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48 )