المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن ، قال : أول ما يوضع في ميزان ابن آدم يوم القيامة نفقته على أهله إذا كانت من حلال
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «ثلاثة يؤتون أجرهم مرّتّين: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيّه، وأدرك النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فآمن به واتّبعه وصدّقه فله أجران، وعبد مملوك أدّى حقّ اللّه تعالى وحقّ سيّده، فله أجران، ورجل له أمة فغذاها فأحسن غذاءها، ثمّ أدّبها فأحسن أدبها، ثمّ أعتقها وتزوّجها فله أجران». البخاري- الفتح 1 (97)، ومسلم (154) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما الحكم لو بترت ( قطعت ) بعض اليد ووضع يد اصطناعية ؟
تاريخ: 27/7/22
عدد المشاهدات: 982
رقم الفتوى: 1248

ما الحكم لو بترت ( قطعت ) بعض اليد ووضع يد اصطناعية  ؟
 
إذا كان القطع دون – تحت -  المرفق فإنّه يجب غسل الجزء الباقي من اليد  ممّا يجب غسله في الوضوء مع المرفق  ولا يجب غسل الجزء الاصطناعي الذّي رُكّب بدلاً عن الأصلي ،   وأمّا إن أُبينَت – قُطِعَت -  اليد من رؤوس الأصابع حتى ما فوق المرفق فلا يجب غسل اليد الاصطناعية    .
 
جاء في بشرى الكريم ما مفاده  : "  إذا كان القطع دون – تحت -  المرفق فإنّه يجب غسل الباقي ممّا يجب غسله في الوضوء مع المرفق  ،  وأمّا إن أُبينَ – قُطِعَ -  من فوق المرفق فإنّه يُستحبُّ غسل باقي العضُد " . انظر : ( باعشن  : سَعيد بَاعِشن الدَّوْعَنِيُّ الرباطي الحضرمي الشافعي شَرح المُقَدّمَة الحضرمية المُسمّى بُشرى الكريم بشَرح مَسَائل التَّعليم ، ص 96 ،  دار المنهاج للنشر والتوزيع، جدة الطبعة: الأولى، 1425 هـ - 2004 م
 
- والعضُد ما بين المرفق حتى الكتف فهذا يُقال له العضُد  .
 
- وكذلك لو قُطِعت القدم حتى ما فوق الكعب سقط غسلها في الوضوء ولكن يجب غسل ما بقي من الرّجل في غسل الجنابة والحيض ولا يجب غسل القدم الاصطناعية .
 
والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فواز – رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48  .