المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الليالي العَشرهي العشر من ذي الحِجّة، والله عز وجل أقسم بها ولا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ فعظّموا ما عظّمه الله
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما الحكم لو بترت ( قطعت ) بعض اليد ووضع يد اصطناعية ؟
تاريخ: 27/7/22
عدد المشاهدات: 756
رقم الفتوى: 1248

ما الحكم لو بترت ( قطعت ) بعض اليد ووضع يد اصطناعية  ؟
 
إذا كان القطع دون – تحت -  المرفق فإنّه يجب غسل الجزء الباقي من اليد  ممّا يجب غسله في الوضوء مع المرفق  ولا يجب غسل الجزء الاصطناعي الذّي رُكّب بدلاً عن الأصلي ،   وأمّا إن أُبينَت – قُطِعَت -  اليد من رؤوس الأصابع حتى ما فوق المرفق فلا يجب غسل اليد الاصطناعية    .
 
جاء في بشرى الكريم ما مفاده  : "  إذا كان القطع دون – تحت -  المرفق فإنّه يجب غسل الباقي ممّا يجب غسله في الوضوء مع المرفق  ،  وأمّا إن أُبينَ – قُطِعَ -  من فوق المرفق فإنّه يُستحبُّ غسل باقي العضُد " . انظر : ( باعشن  : سَعيد بَاعِشن الدَّوْعَنِيُّ الرباطي الحضرمي الشافعي شَرح المُقَدّمَة الحضرمية المُسمّى بُشرى الكريم بشَرح مَسَائل التَّعليم ، ص 96 ،  دار المنهاج للنشر والتوزيع، جدة الطبعة: الأولى، 1425 هـ - 2004 م
 
- والعضُد ما بين المرفق حتى الكتف فهذا يُقال له العضُد  .
 
- وكذلك لو قُطِعت القدم حتى ما فوق الكعب سقط غسلها في الوضوء ولكن يجب غسل ما بقي من الرّجل في غسل الجنابة والحيض ولا يجب غسل القدم الاصطناعية .
 
والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فواز – رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48  .