المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
كيف تتوضأ من يمنعها الأطباء وضع الماء على الوجه والشعر بسبب مرض ما ؟
تاريخ: 17/11/21
عدد المشاهدات: 266
رقم الفتوى: 1277

كيف تتوضأ من يمنعها الأطباء وضع الماء على الوجه والشعر بسبب مرض ما  ؟ 
الجواب: الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد  :
اذا يُمْنَعْ طبياً غسل الوجه ففي هذه الحالة اغسلي بقية الاعضاء ولا يلزمك غسل الوجه والأفضل التيمم إذا تيسر ذلك بدلا عن الوجه ؛ وإذا كان على الوجه عِصابة ( رباط ) فلا بدّ من المسح على  العِصابة .
وأما بخصوص الرأس فيكفي مسح ولو شعرة واحدة في الوضوء .
ملاحظة:
 التيمم يكون بالتراب بحيث  يعمم باطن  الكفين  بالتراب وينوي استباحة الصلاة ويمسح وجهه ثم يعممها مرة أخرى على باطن كفيه ويمسح جميع  يده اليمنى  من رؤوس الاصابع حتى المرفق ثم يده اليسرى من رؤوس الاصابع حتى المرفق .
ويجب التيمم لكل فرض ويجوز أن تصلي في التيمم الواحد ما شئت من النوافل
 وكذلك يمكن عن طريق حجر صغير   صغير ( حصى ) بحيث تعممه على باطن الكفين وتمسح به الوجه ثم تعممه على باطن الكفين وتمسح اليدين للمرفقين
كذلك  يمكن تعميم قطعة قماش بالتراب والتيمم عليها .
 والله تعالى أعلم 
المجلس الإسلامي للإفتاء