المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل لمس المرأة للرّجل أو العكس ينقض الوضوء ؟
تاريخ: 14/12/21
عدد المشاهدات: 65
رقم الفتوى: 1284

هل لمس المرأة للرّجل أو العكس  ينقض الوضوء ؟
 
-اتفق الفقهاء أنّ الوضوء لا يبطل بلمس النّساء المحارم أي التّي لا يجوز الشّخص الزّواج بهنّ على وجه التأبيد كالأم والأخت والبنت .. 
والخلاف بين الفقهاء في لمس الذكر الذّي بلغ حدّ الشّهوة  للصّبية الأجنبية  - أي غير المحارم - التّي بلغت حدّ الشّهوة .
 
والمختار للفتوى عندنا هو القول الوسط في المسألة وهو مذهب المالكية  والحنابلة القائل أنّ لمس الأجنبية أو الزّوجة  لا ينقض الوضوء سواءً أكان بحائل أم بغير الحائل ما لم يكن مصحوباً بشهوة .
 
ملاحظة مهمة جداً :  ليس معنى قولنا أنّ لمس الأجنبية بغير شهوة لا ينقض الوضوء  أنّه يجوز  مصافحتها ،   فمصافحة الأجنبية حرام بالإتفاق سواء بشهوة أم بغير شهوة ولكنّ  الخلاف في نقض الوضوء بلمس المرأة للرجل أو العكس .
 
والله تعالى أعلم
 
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48