المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الليالي العَشرهي العشر من ذي الحِجّة، والله عز وجل أقسم بها ولا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ فعظّموا ما عظّمه الله
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل لمس المرأة للرّجل أو العكس ينقض الوضوء ؟
تاريخ: 14/12/21
عدد المشاهدات: 407
رقم الفتوى: 1284

هل لمس المرأة للرّجل أو العكس  ينقض الوضوء ؟
 
-اتفق الفقهاء أنّ الوضوء لا يبطل بلمس النّساء المحارم أي التّي لا يجوز الشّخص الزّواج بهنّ على وجه التأبيد كالأم والأخت والبنت .. 
والخلاف بين الفقهاء في لمس الذكر الذّي بلغ حدّ الشّهوة  للصّبية الأجنبية  - أي غير المحارم - التّي بلغت حدّ الشّهوة .
 
والمختار للفتوى عندنا هو القول الوسط في المسألة وهو مذهب المالكية  والحنابلة القائل أنّ لمس الأجنبية أو الزّوجة  لا ينقض الوضوء سواءً أكان بحائل أم بغير الحائل ما لم يكن مصحوباً بشهوة .
 
ملاحظة مهمة جداً :  ليس معنى قولنا أنّ لمس الأجنبية بغير شهوة لا ينقض الوضوء  أنّه يجوز  مصافحتها ،   فمصافحة الأجنبية حرام بالإتفاق سواء بشهوة أم بغير شهوة ولكنّ  الخلاف في نقض الوضوء بلمس المرأة للرجل أو العكس .
 
والله تعالى أعلم
 
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48