المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله عز وجل وكان أبوهما صالحا (1) قال : « حفظا بصلاح أبيهما » __________ (1) سورة : الكهف آية رقم : 82
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عبد اللّه بن عمرو- رضي اللّه عنهما- قال: أقبل رجل إلى نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد، أبتغي الأجر من اللّه. قال: «فهل من والديك أحد حيّ؟» قال: نعم، بل كلاهما. قال: «أفتبتغي الأجر من اللّه؟» قال: نعم، قال: «فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما». البخاري- الفتح 10 (5972)، ومسلم (2549) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم مصافحة زوج الأخت
تاريخ: 9/2/22
عدد المشاهدات: 534
رقم الفتوى: 1307

حكم مصافحة زوج الأخت
سائلة يقول : هل يحوز مصافحة زوج الاخت على أساس أنه محرّم مؤقت ؟
الجواب : الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد:
يحرم مصافحة زوج الأخت بإتفاق الفقهاء لأنّه  ليس من المحارم على وجه التّأبيد وإنّما حرمته مؤقتة أي أنّه بحكم الأجنبي وفي هذا المقام نحذّر من الفوضى في العلاقة والتّعامل مع زوج الأخت فهذا باب من أبواب الفتنة يغفل عنه كثير من النّاس وقد أدّى في حالات عديدة  إلى وقوع مفاسد كثيرة وعواقب وخيمة وذلك لعدم وجود ضوابط وحدود شرعية في التعامل مع زوج الأخت .
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48
عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس