المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله عز وجل وكان أبوهما صالحا (1) قال : « حفظا بصلاح أبيهما » __________ (1) سورة : الكهف آية رقم : 82
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عبد اللّه بن عمرو- رضي اللّه عنهما- قال: أقبل رجل إلى نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد، أبتغي الأجر من اللّه. قال: «فهل من والديك أحد حيّ؟» قال: نعم، بل كلاهما. قال: «أفتبتغي الأجر من اللّه؟» قال: نعم، قال: «فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما». البخاري- الفتح 10 (5972)، ومسلم (2549) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما يلزم الزوج في حالة الجماع أثناء فترة الحيض
تاريخ: 16/2/22
عدد المشاهدات: 523
رقم الفتوى: 1314

سائل يقول جامعت زوجتي وهي حائض ؛ فما يلزمني؟


الجواب : هذه كبيرة عظيمة من الكبائر ويجب التوبة  والاستغفار صباح مساء والبكاء والتضرع  بقبول توبتكما لأنّ هذا منكر عظيم  ويجب اجتناب كل الأسباب في المرات القادمة التي يمكن ان توقعهما في المعصية  .
 
فإنه قد ثبت بالنّصوص القطعية حرمة  جماع الزّوج لزوجته  في فترة الحيض سواء  أكان الجماع بحائل أم بغير حائل  حتى تطهر وتغتسل من الحيض .
 
وفي حال وقوع الجماع في فترة الحيض أو النفاس فإنّه يجب التوبة كما سبق  ويستحب إخراج كَفارَة قدرها  دِينَارٌ ذهبي إن كان الوطء في بداية الحيض ونصف دينار ذهبيّ إن كان الوطء في إدبار الحيض أي نهايته  ، والدّينار الذّهبي عبارة عن ( 4.25 غرام من الذّهب ) .


والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء