المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال محمد بن واسع : « طيب المكاسب ذكاء للأبدان ، فرحم الله من أكل طيبا ، وأطعم طيبا »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى بردة قال سمعت الأغر وكان من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- يحدث ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « يا أيها الناس توبوا إلى الله فإنى أتوب فى اليوم إليه مائة مرة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" بخصوص الطلبة الذّين صاموا مع الأردن وحضروا العيد في البلاد "
تاريخ: 1/5/22
عدد المشاهدات: 94
رقم الفتوى: 1326

" بخصوص الطلبة الذّين صاموا مع الأردن وحضروا العيد في البلاد "

كما هو معلوم أنّ الأردنّ قد صامت بعد بلادنا بيوم واحد .
فنحن قد صمنا بتاريخ 2.4.2022 م بينما صامت الأردن بتاريخ 3.4.2022 م.
وكنّا في حينه قد قلنا لطلبتنا الذّين يدرسون في الأردن يجب موافقة البلدة التي تقيمون فيها والصّيام معهم وذلك لتحقيق الوحدة الشعائرية على أقل تقدير داخل القطر الواحد .

والآن من يأتي من الأردن ويدخل عليه العيد في بلادنا فإنه يلزمه الإفطار مع بلادنا ولو كان رمضان في بلادنا 29 يومًا ولو لم تعلن الأردن عن العيد .
ولكنه يلزمه القضاء اذا تبين أنّ رمضان في بلادنا هذا العام هو 29 يومًا وذلك بأن كان العيد الأحد فإنه في هذه الحالة يلزمه القضاء لأنه يكون قد صام 28 يوما .

وبكلمات أخرى: إذا كان العيد في بلادنا الإثنين فلا يلزم من صام في الأردن ودخل عليه العيد في بلادنا القضاء ولكن إذا كان العيد في بلادنا الأحد فإنه يلزمه الإفطار ثمّ القضاء بعد رمضان لأنه يكون بذلك قد صام 28 يومًا وأقل الشهر هو تسع وعشرون .
لمراجعة المسألة بتفاصيلها وأدلتها : راجع مغني المحتاج، للشربيني الشافعي ،( 2 / 145 )


ملاحظة : أعلن المجلس الإسلامي للإفتاء أنّ ابتداء صلاة عيد الفطر لهذا العام 1443 ه / 2022 م سيكون السّاعة السّادسة وعشرة دقائق ويستمر إلى ما قبل الظهر .
المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس