المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الليالي العَشرهي العشر من ذي الحِجّة، والله عز وجل أقسم بها ولا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ فعظّموا ما عظّمه الله
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجب الغسل بعد عملية التّلقيح الصّناعي ؟
تاريخ: 27/7/22
عدد المشاهدات: 32
رقم الفتوى: 1349


هل يجب الغسل بعد عملية التّلقيح الصّناعي ؟
 
إنّ عملية التّلقيح الصّناعي لا توجب الغسل وذلك لأنّه لا يتمّ إدخال المنيّ عن طريق الجماع بل قال الحنابلة لو استدخلت المرأة  مني زوجها لفرجها – بغير جماع -  ولم يخرج منه أي المني شيء من الفرج بعد استدخالها  فلا يبطل الوضوء ومن باب أولى لا يلزم الغُسل .

قال النووي في روضة الطّالبين: " إِذَا اسْتَدْخَلَتْ مَنِيًّا فِي قُبُلِهَا أَوْ دُبُرِهَا، لَمْ يَلْزَمْهَا الْغُسْلُ عَلَى الْمَذْهَبِ " النّووي ، أبو زكريا بن شرف النووي ،  روضة الطالبين وعمدة المفتين ا(1\85 ) ، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان الطبعة: الثالثة، 1412هـ / 1991م.

وجاء في كشّاف القناع من كتب الحنابلة  : " أَوْ وَطِئَ دُونَ الْفَرْجِ فَدَبَّ مَاؤُهُ فَدَخَلَ فَرْجَهَا  ثُمَّ خَرَجَ نَقَضَ أَوْ اسْتَدْخَلَتْهُ أَيْ: مَنِيَّ الرَّجُلِ ثُمَّ خَرَجَ نَقَضَ الْوُضُوءُ؛ لِأَنَّهُ خَارِجٌ مِنْ السَّبِيلِ وَلَمْ يَجِبْ عَلَيْهَا الْغُسْلُ  ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَخْرُجْ دَفْقًا بِشَهْوَةٍ ….  فإن لَمْ يَخْرُجْ مِنْ الْمَنِيِّ شَيْءٌ لَمْ يُنْقَضْ الْوُضُوءُ " البهوتي ، كشّاف القناع ، ( 1 \123 ) .


والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فواز – رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48  .